«قرقاش»: أستغرب ممن يروج لوجود أطماع للإمارات في اليمن

الخميس 10 مايو 2018 12:05 م

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات «أنور قرقاش»، إنه يستغرب وجود «من يروج أن للإمارات أطماعا في اليمن، وكأنه يسعى إلى مواجهات هامشية تعرقل ما يتحقق على الأرض».

وأكد في تغريدات له على «تويتر»، أن هدف بلاده في التحالف هو هزيمة «التمرد الحوثي، وأن اليمن سيظل بكل ترابه لشعبه».

 

 

 

وأضاف «قرقاش»: «علينا جميعًا أن نكون يقظين من الذين يسعون إلى تقويض الجهود وهمهم الحفاظ على مصالحهم الشخصية والحزبية».

وتابع: «أيام التمرد الحوثي معدودة وهزيمة التمرد هو هدفنا الأسمى ويبقى اليمن بكل ترابه لشعبه، حرا أبيا».

 

 

 

 

وقال الوزير الإماراتي: «ستعمل الإمارات مع أشقائنا وضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة في استعادة الدولة، وكما تسلمنا اليمن جريحًا سيسلمه التحالف لشعبه متعافيًا قويًا يقرر مواطنوه شكل دولته ومستقبله».

 

 

 

وكشف مصدر يمني الأربعاء أن «هادي» طلب من السعودية، إخراج القوات الإماراتية من جزيرة «سقطرى»، وذلك بعدما أجل اجتماعا لمستشاريه بشأن الجزيرة اليمنية، وذلك للمرة الرابعة منذ اندلاع الأزمة قبل أسبوع.

وتواصل الحكومة اليمنية زيارتها إلى الجزيرة، في انتظار ما ستسفر عنه الوعود السعودية باحتواء الأزمة مع الإمارات، وسط رفض الأخيرة سحب قواتها.

وكانت لجنة سعودية عليا وصلت إلى الجزيرة، لحل الأزمة بين الحكومة اليمنية والإمارات، وذلك بعد تواصل بين «هادي» مع القيادة السعودية، ووضعها أمام الإشكال الحاصل.

فيما أكد مصدر يمني مرافق لوفد الحكومة اليمنية في الجزيرة أن السعودية طلبت من الجانب اليمني، مهلة حتى تتمكن من حل الأزمة بالتواصل مع الإمارات.

ويعود التوتر في الجزيرة، إلى إرسال الإمارات، خلال الأيام الأخيرة، قوة عسكرية على متن عدة طائرات، حملت مئات الجنود والدبابات والعربات، دون علم الحكومة اليمنية، بالتزامن مع تواجد رئيس الوزراء اليمني «أحمد عبيد بن دغر»، في الجزيرة، مع عدد من أعضاء حكومته.

يشار إلى أن الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات بدأ يتفاقم منذ عام، بعد إقالة «هادي»، لمحافظ عدن المحسوب على أبوظبي «عيدروس الزبيدي»، فيما اتهم عدد من الوزراء في الحكومة الشرعية، لأول مرة، الأشهر الماضية، الإمارات بدعم ما سموها بالجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.

من جانبها، نفت الخارجية الإماراتية، في بيان، اتهامات الحكومة اليمنية، وقالت إن «الوجود العسكري في كافة المحافظات اليمنية المحررة، بما فيها سقطرى يأتي ضمن مساعي التحالف العربي لدعم الشرعية».

و«سقطرى» أرخبيل يمني مكون من ست جزر، تحتل موقعا استراتيجيا على المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، بالقرب من خليج عدن.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2013، أعلن «هادي» أرخبيل سقطرى محافظة مستقلة، وعاصمتها مدينة حديبو، بعد أن كانت تتبع إداريا محافظة حضرموت (شرق).

  كلمات مفتاحية

الإمارات قرقاش سقطرى اليمن

الاتحاد الأوروبي يدين التصعيد في اليمن ويدعم الجهود الأممية