مقتل 23 مسلحا على الأقل بالضربات الإسرائيلية على سوريا

الخميس 10 مايو 2018 02:05 ص

أسفرت الضربات الإسرائيلية على عدة مناطق في سوريا، عن مقتل 23 مسلحا على الأقل، بينهم خمسة من قوات النظام السوري و18 عنصرا من القوات الموالية له، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد «قتل ما لا يقل عن 23 مسلحا بينهم خمسة من قوات النظام أحدهم ضابط، ما بين سوريين وغير سوريين، في الغارات الإسرائيلية بعد منتصف الليل في عدة مناطق في سوريا».

ورسميا، أعلنت وكالة «سانا» السورية للأنباء أن الغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية خلّفت 3 قتلى وأصيب فيها اثنان آخران، إضافة إلى تدمير محطة للرادار ومستودع ذخيرة وإصابة عدد من كتائب الدفاع الجوي بأضرار مادية.

وضرب الجيش الاسرائيلي، مساء الأربعاء، عشرات الأهداف العسكرية الإيرانية في سوريا ردا على إطلاق صواريخ نسبته إلى إيران ضد مواقعها في هضبة الجولان، بحسب ما أعلن متحدث.

واستهدفت العملية التي تمت ليلا وتعتبر من بين الأهم للجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة والأكبر ضد أهداف إيرانية، مصدر إطلاق صواريخ ومنشآت استخباراتية ولوجستية ومستودعات، بحسب ما أعلن اللفتنانت كولونيل «جوناثان كونريكوس» لصحفيين قائلا: «نحن لا نسعى إلى التصعيد العسكري».

واستخدم الجيش الإسرائيلي 28 طائرة وأطلق 70 صاروخاً خلال ضرباته الكثيفة التي نفذها ليلاً على مواقع في سوريا، وفق ما أكدت وزارة الدفاع الروسية الخميس، موضحة أن الدفاعات الجوية السورية اعترضت ودمرت نصف تلك الصواريخ.

وقالت الوزارة الروسية إن «28 طائرة إسرائيلية إف-15 وإف-16 شاركت في الضربات وأطلقت 60 صاروخ جو-أرض على عدة مناطق سورية».

وأضافت في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية أن عشرة صواريخ أخرى أرض-أرض أطلقت من إسرائيل على سوريا.

ويقول مراسل هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»في سوريا، إن ثلاث موجات من القصف الصاروخي الإسرائيلي، استهدفت مواقع عسكرية سورية في محيط العاصمة السورية ومحافظة السويداء ومحافظة حمص، واستمرت لأكثر ساعتين وبشكل متقطع.

وأفاد مصدر عسكري سوري، الخميس، بأن الدفاعات الجوية أسقطت عشرات الصواريخ الإسرائيلية، ومنعت معظمها من الوصول إلى أهدافها، بينما استطاع بعضها استهداف عدد من المواقع العسكرية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية «سانا».

وحذّرت إسرائيل النظام السوري بالتدخل في الصدام بينه وبين إيران، بعد استخدامه للدفاعات الجوية ضد المقاتلات الإسرائيلية «التي عادت إلى قواعدها بسلام»، مشيرة إلى أنها «دمّرت الدفاعات الجوية السورية التي اعترضت مقاتلاته، تماما كما فعلت بالقاذفة التي قصفت الجولان».

  كلمات مفتاحية

سوريا الجولان غارات إسرائيلية