«ميركل»: أوروبا لا تستطيع الاعتماد على الولايات المتحدة

الخميس 10 مايو 2018 03:05 ص

قالت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، إن الوضع في الشرق الأوسط «بالغ التعقيد»، مضيفة أن بلادها يجب أن تساهم بشكل أكبر في استقرار الأوضاع في سوريا وما حولها، وأن أوروبا لم يعد بإمكانها الاعتماد على الولايات المتحدة لحمايتها.

جاء تصريح المستشارة الألمانية، الخميس، بعد ساعات من إعلان (إسرائيل) قصف 50 هدفا إيرانيا في سوريا، ردا على إطلاق إيران 20 صاروخا من الأراضي السورية على مواقع للجيش الإسرائيلي.

وفي خطابها بمراسم حصول الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» على جائزة «شارلمان» المرموقة، ظهر الخميس في مدينة آخن (غرب) الألمانية، قالت «ميركل»: «نعلم أننا نواجه وضعا بالغ التعقيد في الشرق الأوسط».

وأضافت: «تصعيد الساعات الماضية يؤكد أن الأمر في الشرق الأوسط يتعلق بالسلام والحرب».

وتابعت: «ألمانيا يجب أن تساهم بشكل أكبر في استقرار الأوضاع في سوريا وما حولها».

وقالت «ميركل»: «ماكرون ظهر مدافعا عن الديمقراطية الأوروبية في وقت صعب»، مؤكدة أن الرئيس الفرنسي «جلب الحماسة لأوروبا».

وأضافت وهي توجه حديثها له: «نحتاج انطلاقة جديدة للقارة الأوروبية.. هذا شيء ضروري»، ومضت قائلة: «أوروبا لم يعد بإمكانها الاعتماد على الولايات المتحدة لحمايتها».

وتابعت: «طبيعة الصراعات تغيرت بشكل كامل منذ نهاية الحرب الباردة (1945 ـ 1991)»، متابعة: «أوروبا يجب أن تحدد مصيرها بأيديها».

وقالت: «دعم المشروع الأوروبي كمشروع إيجابي ومستقبلي، بات مسؤولية تاريخية».

بدوره، قالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية «شتيفان زايبرت» في تصريحات صحفية، إن «ميركل» و«ماكرون» عقدا لقاء على هامش مراسم تسليم جائزة «شارلمان» في مدينة آخن، تناول الأوضاع في الشرق الأوسط.

وقالت «زايبرت» إن «ميركل» و«ماكرون» دعوا خلال اللقاء إلى «التعقل» و«التهدئة» في الشرق الأوسط.

ووفق المتحدث نفسه، عقدت «ميركل» و«ماكرون» لقاء في آخن على هامش فعاليات جائزة «شارلمان»، مع الرئيس الأوكراني «بيترو بوريشينكو»، حيث ناقش المجتمعون جهود تحقيق السلام في شرق أوكرانيا.

وكانت «ميركل» استقبلت «ماكرون»، صباح الخميس، أمام كاتدرائية آخن، وحضرا معا فعالية في الكاتدرائية.

ووفق تقارير إعلامية، تستغرق زيارة «ماكرون» لألمانيا يوما واحدا.

وظهر الخميس، حصل «ماكرون» على جائزة «شارلمان» المرموقة، ليصبح ثاني رئيس فرنسي في السلطة يحصل عليها بعد «فرانسوا ميتران» عام 1988.

وتمنح الجائزة التي تحمل اسم الملك الألماني «شارلمان» (معروف أيضا بكارل الكبير) منذ عام 1950 للشخصيات والمؤسسات التي تقدم إسهاما باتجاه توحيد القارة الأوروبية.

وفي خطاب تسلمه الجائزة، قال «ماكرون»: «نحتاج إصلاحات كبيرة في المشروع الأوروبي»، مضيفا: «لا بد من وضع موازنة منفصلة لمنطقة اليورو».

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، قال «ماكرون»: «لا يجب أن يبقى الأوروبيون ضعفاء.. يجب أن نرفع صوتنا في هذا العالم».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ألمانيا ميركل فرنسا ماكرون جائزة شارلمان الشرق الأوسط أوضاع سيئة سلام