ماليزيا .. «مهاتير» يؤدي اليمين و«نجيب» يعترف بالهزيمة

الخميس 10 مايو 2018 05:05 ص

أدى «مهاتير محمد»، الخميس، اليمين الدستورية رئيسا لوزراء ماليزيا، بعد فوز التحالف الذي يقوده بالانتخابات العامة، فيما استسلم «نجيب عبدالرزاق» في نهاية الأمر ليكون أول رئيس وزراء ماليزي على الإطلاق يمنى بهزيمة في انتخابات عامة.

وذكرت وكالة الأنباء الماليزية الرسمية «برناما» أن «مهاتير» (92 عاما) أدى اليمين أمام ملك البلاد، «محمد الخامس»، في القصر الملكي بالعاصمة كوالالمبور. 

وحضر مراسم حلف اليمين، رئيس المحكمة العليا، «تون راوس شريف»، والسكرتير العام للحكومة «علي حمسا».

والأربعاء، أظهرت نتائج رسمية من لجنة الانتخابات الوطنية بماليزيا، فوز تحالف «الأمل» المعارض بقيادة «مهاتير محمد»، بأغلبية مقاعد البرلمان خلال الانتخابات العامة. 

وحصد تحالف «مهاتير» 122 مقعدًا (50 بالمائة + 1)، مقابل حصول تحالف الجبهة الوطنية (الائتلاف الحاكم السابق) على 76 مقعدًا، من إجمالي المقاعد البالغ عددها 222. 

إقرار بالهزيمة

وأقر «نجيب عبدالرازق» (64عاما) بالهزيمة في مؤتمر صحفي يوم الخميس، وقال: «بالطبع سيكون هناك تغيير، كنت أنا وأصدقائي محظوظين بأن نحكم البلاد كل تلك المدة».

و«نجيب» هو ابن ثاني رئيس وزراء لماليزيا وابن أخ الثالث، وكان هو نفسه سادس رئيس وزراء يتولى السلطة في البلد الواقع جنوب شرق آسيا منذ استقلاله عن بريطانيا قبل ستة عقود.

لكن ربما سيكون أكثر ما سيتذكر به الناس «نجيب»، الخبير الاقتصادي الذي تلقى تدريبا في إنجلترا، هو فضيحة بمليارات الدولارات لصندوق (1.إم.دي.بي) الحكومي الماليزي.

وكانت أنباء ترددت في عام 2015 عن مزاعم بشأن سرقة 700 مليون دولار من الصندوق وأنها ذهبت إلى حسابه المصرفي الشخصي، وينفي «نجيب» ارتكاب أي جريمة، وبرأ المدعي العام الماليزي ساحته على الرغم من أن السلطات الأمريكية تقول إن أكثر من 4.5 مليار دولار سرقت من الصندوق في عملية احتيال خطط لها خبير مالي معروف بصلته الوثيقة بـ«نجيب» وأسرته.

ومع إعلان نتيجة الانتخابات مساء الأربعاء والتي أظهرت هزيمة تحالف باريسان، سرت شائعات في العاصمة الماليزية بأن «نجيب» سيحاول بشكل ما البقاء في السلطة.

وقال «نجيب» للصحفيين يوم الخميس: «كانت هناك مزاعم بأننا عقدنا اجتماعا لمجلس الأمن القومي في العاشرة مساء لإعلان حالة طوارئ، هذا مثال على الأكاذيب المتداولة».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مهاتير محمد ماليزيا نجيب عبدالرازق