«البنتاغون»: سوء تقدير أودى بحياة 4 جنود أمريكيين في النيجر

الخميس 10 مايو 2018 05:05 ص

أقرت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، بأن سوء تقدير وضعف تدريب، أودى بحياة 4 جنود أمريكيين في كمين نصبه مسلحون في النيجر، قبل نصف عام.

ووفق صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، فإن التقرير السري الذي أعده «البنتاغون»، كشف عن تفاصيل وأخطاء وعدم التزام بالقواعد العسكرية وتسلسل القيادة.

وأفاد التقرير، بأن «عددا من القادة الميدانيين من ذوي الرتب المنخفضة أصروا على محاولة الحصول على انتصار كبير على المجموعات الإرهابية في النيجر، حيث قاموا بإعطاء أوامر لعمليات شديدة الخطورة، وبأعداد أفراد أقل من الإجراءات المتبعة لحصد انتصارات سريعة، وهو ما لم يتم الرجوع فيه إلى مؤسسة الدفاع الأمريكية».

وتضمنت العملية «إرسال أربعة جنود من القوات الخاصة الأمريكية مع حوالي 30 جنديا حكوميا، للقاء بعض المسؤولين المحليين في عدة قرى بإحدى مناطق العمليات، إلا أن تغيرا مفاجئا في الأوامر دفع بالجنود الأربعة للتحرك بشكل منفصل عن القوات المحلية، لرصد منطقة بعيدة تماما عن مسرح العمليات، لكنهم سقطوا في كمين نصبه 50 مسلحا، انتهى بمقتلهم».

وكشف مقتل الجنود الأمريكيين في النيجر النقاب عن تواجد عسكري أمريكي واسع النطاق في أفريقيا، بقوة قوامها أكثر من 6 آلاف عسكري أمريكي، 800 منهم في النيجر.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أي بعد شهر من الكمين القاتل، منحت حكومة النيجر، وزارة الدفاع الأمريكية، الإذن باستخدام الطائرات من دون طيار انطلاقا من العاصمي نيامي.

وتعمل واشنطن على بناء قاعدة جوية في البلاد، سيرسل إليها نصف عدد العسكريين الأمريكيين المتمركزين في النيجر ومجموعهم 800 جندي، ويعدون ثاني أكبر وجود للقوات الأمريكية في أفريقيا بعد جيبوتي حيث يتمركز بصفة دائمة 4000 عسكري أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون النيجر أفريقيا قاعدة أمريكية