«روحاني» لـ«أردوغان»: أمام الأوروبيين فرصة محدودة لإنقاذ الاتفاق النووي

الخميس 10 مايو 2018 05:05 ص

كشفت الرئاسة الإيرانية، أنّ الرئيس «حسن روحاني» أبلغ الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أنّ أمام الأوروبيين فرصة محدودة لإنقاذ الإتفاق النووي.

وأضاف «روحاني» خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي أن أي عقوبات جديدة أمريكية ضد إيران هي مخالفة للقرار 2231، مشدّدا على أنّ «على العالم إدانة سلوك أمريكا​ ويتوجّب أن تدفع ثمن الخروج من الاتفاق».

وقال إنه ينبغي على أوروبا ولا سيما الدول الخمس التي تتفاوض مع إيران أن تظل واضحة خلال الفترة القادمة القصيرة لتحديد موقفها والإعلان عن الأعمال التي ستقوم بها للتعويض عن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي.

وأشار الرئيس «روحاني» إلى أن «إيران باعتراف 11 تقريرا من تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ البداية ملتزمة بشكل كامل بجميع ما يترتب عليها في هذا الخصوص وتصرفت وفق ذلك».

ولفت «روحاني» إلى أن «الاتفاق تم إبرامه من سبعة أطراف ووافقت عليها الأمم المتحدة»، وأن «الحكومة الأمريكية تصرفت بأحادية ونكثت بالاتفاق وانسحبت منه ونتوقع من باقي الاطراف وزعماء العالم إدانة هذه الخطوة».

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد أعلن يوم الثلاثاء 8 مايو/آيار عن قراره عدم تمديد الالتزام برفع العقوبات عن إيران في إطار الاتفاق حول برنامجها النووي الذي تم التوصل إليه في يوليو/تموز عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

روحاني أردوغان الاتفاق النووي