كاتب مصري مستنكرا: الاحتفال بعيد استقلال (إسرائيل) عنوان المرحلة

الخميس 10 مايو 2018 07:05 ص

قال الكاتب الصحفي المصري «أيمن الصياد»، المستشار السابق للرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، إن الاحتفال بإنشاء «دولة الاحتلال» في القاهرة، هو عنوان المرحلة.

وانتقد «الصياد»، استضافة القاهرة للاحتفال الذي أقامته السفارة الإسرائيلية، أول أمس الثلاثاء، بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس دولة الاحتلال، في ما يعرف بـ«ذكرى النكبة»، بفندق ريتز كارلتون، وسط العاصمة.

وعلق المحلل السياسي المعروف، على هذه المفارقة بالقول عبر تدوينة على «تويتر»: «1948: حارب المصريون الصهاينة لمنعهم من إنشاء (دولة الاحتلال) على أرض فلسطين العربية»، مضيفا: «2018: يحتفل الصهاينة بذكرى إنشاء (دولة الاحتلال) في قلب القاهرة؛ عاصمة الأمة العربية».

وفي تدوينة ثانية، كتب يقول: «عيد الاستقلال السبعين لدولة إسرائيل.. في مصر.. في ميدان التحرير.. ثلاثة مصطلحات في عبارة واحدة».

وتابع: «لا تستغرب، فتلك من علامات المرحلة».

وتعج الساحة المصرية بانتقادات واسعة لتنامي وتيرة التطبيع مع تل أبيب، واستضافة الاحتفال بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس دولة الاحتلال، التي خاضت 3 حروب ضد مصر.

وجاء في نص الدعوة الإسرائيلية الموجهة لسياسيين ودبلوماسيين مصريين: «يسر سفير دولة (إسرائيل) دافيد غوفرين، أن يدعوكم لصحبته خلال الاحتفال بالعيد السنوى الـ70 لاستقلال دولة (إسرائيل).. وذلك يوم الثلاثاء 8 مايو/أيار 2018 في تمام الساعة السادسة مساء، بقاعة ألف ليلة وليلة بفندق ريتز كارلتون بالقاهرة».

وقوبلت استضافة القاهرة للحفل الإسرائيلي للمرة الأولى، بحفاوة كبيرة من الصحافة العبرية، وصدمة في الأوساط المصرية والعربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل السفارة الإسرائيلية بالقاهرة ذكرى النكبة أيمن الصياد