رسميا.. 6 مرشحين للرئاسة التركية بينهم «أردوغان»

الجمعة 11 مايو 2018 06:05 ص

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أن 6 مرشحين للرئاسة استوفوا شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستجرى في 24 يونيو/حزيران المقبل، على رأسهم الرئيس «رجب طيب أردوغان»، فيما استبعدت مرشحا واحدا لعدم قدرته على جمع التوقيعات اللازمة للترشح وعددها 100 ألف توقيع من الناخبين.

وبحسب ما أعلنت اللجنة في بيان أمس، فإن 4 مرشحين تقدموا بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية وهم كل من رئيسة حزب الخير «ميرال أكشنار»، ورئيس حزب السعادة «تمال كرم الله أوغلو»، ورئيس حزب الوطن «دوغو برينتشيك» ورئيس حزب العدالة «نجدت أوز»، وفشل الأخير في الحصول على التوقيعات اللازمة وتم استبعاده.

وإلى جانب هؤلاء ترشح «أردوغان» عن «تحالف الشعب» الذي يضم أحزاب العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية والوحدة الكبرى، و«صلاح الدين دميرتاش»، الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي السابق السجين حاليا على ذمة الكثير من القضايا المتعلقة بادعاءات دعمه للإرهاب، و«محرم إينجه» عن حزب الشعب الجمهوري.

ونشرت اللجنة العليا للانتخابات قائمة المرشحين الستة المؤكد خوضهم للانتخابات في الجريدة الرسمية ومن المقرر أن يغلق باب الطعن على هذه الأسماء اليوم الجمعة.

يذكر أن الدستور التركي يتيح للمواطنين إمكانية الترشح للانتخابات الرئاسية عن طريق الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، أو عبر جمع تواقيع 100 ألف ناخب.

والشهر الماضي، أقر البرلمان التركي بأغلبية النواب، مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية»، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران 2018، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وأجرت تركيا استفتاء قبل عام لتطبيق نظام رئاسي، يمنح الرئيس سلطات أكبر.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الرئاسة التركية انتخابات أردوغان مرشحين