مخاوف دولية من اندلاع حرب بين إيران و(إسرائيل)

الجمعة 11 مايو 2018 06:05 ص

تثور مخاوف إقليمية ودولية، جراء التصعيد العسكري غير المسبوق بين إيران و(إسرائيل) في سوريا، الأسبوع الجاري، وسط قلق دولي إزاء خطر اندلاع حرب مفتوحة بين البلدين.

وشنت الطائرات الإسرائيلية ليل الأربعاء/الخميس عشرات الغارات الجوية على أهداف قالت إنها إيرانية في سوريا وذلك ردا على إطلاق صواريخ على الجزء الذي تحتله من هضبة الجولان ونسبته إلى إيران.

وطال القصف الإسرائيلي 26 موقعا في سوريا تنتشر فيها ميليشيات إيرانية، بالصواريخ والمدفعية، واللافت أن القصف الإسرائيلي جاء مباشرة بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الجيش الإسرائيلي استخدم 28 طائرة وأطلق 70 صاروخاً خلال ضرباته الكثيفة التي نفذها ليلاً على مواقع في سوريا.

وأسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل 23 مقاتلا على الأقل بينهم خمسة من قوات النظام السوري و18 عنصرا من القوات الموالية له.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إن إيران «تجاوزت خطا أحمر وردنا كان متناسبا»، على حد قوله.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه لا يسعى الى التصعيد لكنه مستعد لكل الاحتمالات.

من جهته، أعلن الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أن بلاده لا تريد توترات جديدة في المنطقة.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، «علاء الدين بروجردي»، إن «الهدف الأساسي من هذه الهجمات التي تدعمها الولايات المتحدة هو تحويل انتباه الرأي العام عن سلوك الرئيس الأمريكي وقراره الخروج من الاتفاق النووي الإيراني».

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى التحلي بضبط النفس وتجنب أي تصعيد وكذلك لندن وباريس وموسكو.

وفي موقف نادر من وزير خارجية عربي، أعرب وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» في تغريدة عن تأييده لحق (إسرائيل) في الدفاع عن النفس.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت (إسرائيل) مرارا أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لـ«حزب الله» اللبناني في سوريا، لكن الاستهداف طال مؤخراً مواقع يتواجد فيها إيرانيون.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا إسرائيل حسن روحاني بنيامين نتنياهو الجيش الإسرائيلي