30 سفيرا يشاركون في حفل نقل السفارة الأمريكية للقدس

الجمعة 11 مايو 2018 11:05 ص

يشارك نحو 30 سفيرا من أصل 86 لدى (إسرائيل) في حفل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، المقرر مساء الأحد المقبل.

وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية إن الحفل يأتي قبل يوم واحد من الموعد الرسمي المحدد لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، الإثنين المقبل.

وأوضحت أن 3 دول في الاتحاد الأوروبي سيشارك سفراؤها في الحفل، وهي هنغاريا وتشيكيا وبلغاريا.

وأضافت أن 12 دولة رفضت الدعوة للمشاركة في الحفل، بعضهم لأسباب تقنية، وآخرون من حيث المبدأ مثل روسيا وألمانيا وأستراليا وبولندا وإيرلندا ومالطا والمكسيك والبرتغال والسويد.

ولم يرد ممثلا رومانيا والنمسا، وهما دولتان تتمتعان بعلاقات صداقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، على الدعوة حتى الآن.

وليس معروفا ما إذا كان ممثلون عن دول الخليج سيشاركون في الحفل أم لا.

ومن المقرر أن يشارك وفد أمريكي كبير في الحفل وعلى رأسه وزير المالية «ستيف منوتشين»، وابنة الرئيس الأمريكي، «إيفانكا ترامب»، وصهره ومستشاره، «جاريد كوشنر».

ووجهت الخارجية الإسرائيلية الدعوة إلى أعضاء الحكومة ورؤساء لجان الكنيست، وأعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، وباقي كتل الائتلاف الحكومي، واستبعدت من الحضور نواب المعارضة.

وتعتزم الولايات المتحدة نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، في 14 مايو/آيار الجاري، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام ما يعرف بـ(دولة إسرائيل) (14 مايو/آيار 1948)، أو «النكبة» لدى العرب والفلسطينيين.

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، اعتبار القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدا عربيا وإسلاميا ودوليا واسعا.

المصدر | هآرتس

  كلمات مفتاحية

القدس إسرائيل تل أبيب ترامب أمريكا