الكويت والفلبين توقعان اتفاقية لحل أزمة العمالة وسفير جديد لمانيلا

الجمعة 11 مايو 2018 03:05 ص

أعلن وزير خارجية الفلبين، «آلان بيتر كايتانو»، الجمعة، أن بلاده بصدد تعيين سفير جديد لها في الكويت، بديلا للسفير السابق الذي اعتبرته الأخيرة غير مرغوب فيه.

يأتي ذلك بالتزامن مع توقيع البلدين بالعاصمة الكويتية اتفاقية لتنظيم العمالة المنزلية.

وقال وزير الخارجية الكويتي، الشيخ «صباح الخالد الحمد الصباح»، في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الفلبيني «آلان بيتر كايتانو»: «قمنا قبل قليل بتوقيع اتفاقية تشغيل العمالة المنزلية بين البلدين».

بدوره، أكد «كايتانو»، الذي وصل إلى الكويت، الخميس، أنه ووزير العمل سيرفعان التوصيات اللازمة برفع الحظر عن العمالة الفلبينية الماهرة للكويت إلى رئيس الجمهورية الذي بيده «القرار النهائي».

ومنذ يومين، وقع الجانبان «بروتوكول اتفاقية تنظيم العمالة»، قبل أن يعلنا وضع اللمسات النهائية وتوقيع الاتفاقية رسميا، الجمعة.

ومنذ ساعات، أصدرت الرئاسة الفلبينية بيانا أكدت فيه أن «الكويت تعتزم إطلاق سراح الدبلوماسيين الفلبينيين الثلاثة الذين اعتقلتهم خلال يومين أو ثلاثة أيام».

وألقت السلطات الكويتية القبض على الدبلوماسيين الثلاثة بعد أن وجهت إليهم في وقت سابق تهمة الاختطاف لمشاركتهم في عملية إنقاذ عمال فلبينيين تعرضوا لمشاكل في منازل مخدوميهم في الكويت».

وفي وقت سابق، أصدر الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، قرارا بتعيين دبلوماسي مسلم كمبعوث إلى الكويت من أجل التفاوض عقب الأزمة الدبلوماسية التي وقعت بين الدولتين.

وتعود الأزمة بين البلدين إلى يناير/كانون الثاني الماضي، واستمرت خلال الأشهر الماضية، لتزداد حدتها مؤخرا عقب الكشف عن فريق لتهريب العمالة من منازل الكويتيين، الأمر الذي اعتبرته الكويت «انتهاكا لسيادتها».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت الفلبين العمالة المنزلية