مسؤول يمني: التدخل الإماراتي في «سقطرى» استعراض للقوة

الجمعة 11 مايو 2018 04:05 ص

قال مصدر في الحكومة اليمنية إن التحرك الإماراتي في جزيرة سقطرى جاء لاستعراض القوة من أجل مصالح تجارية وأمنية، متهما الإمارات بمحاولة احتلال اليمن.

ونقلت وكالة «رويترز» عن المصدر (لم تسمه) قوله: «لن يحصلوا (الإماراتيون) على ذلك من اليمن. نعم اليمنيون فقراء لكن بوسعهم القتال من أجل سيادتهم».

وأشارت «رويترز» إلى أن الإمارات، التي حققت المكاسب الملموسة الوحيدة للتحالف على طول الساحل الجنوبي الغربي، تبنت استراتيجية مختلفة وشكلت صداقاتها الخاصة في الحرب.

فالإمارات تدفع رواتب وتدرب جنودا في سلسلة قواعد صغيرة تنتشر من جزيرة «بريم» البركانية عند مدخل البحر الأحمر إلى كثبان «رماه» الرملية قرب الحدود العمانية.

وكشفت «رويترز» أنه في بداية الحرب اليمنية اقتنصت الإمارات من المدار الإيراني حركة انفصالية متعثرة تأمل أن تعيد إحياء دولة جنوب اليمن.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية وسياسيين من الجنوب قولهم إن قادة الحركة الاشتراكية غادروا اليمن بعد وحدة الشمال والجنوب في عام 1994 واستقروا في معقل جماعة «حزب الله» اللبنانية بالضاحية الجنوبية لبيروت، ويديرون حركة تمرد محدودة من هناك في اليمن.

وذكرت المصادر أن مسؤولين من الحرس الثوري الإيراني و«حزب الله» دربوا القادة الجنوبيين على أساليب حرب العصابات أملا في زعزعة استقرار المنطقة الجنوبية بالسعودية.

لكن بعد تقدم «الحوثيين» إلى جنوب اليمن في 2015، أقنعت وعود الإمارات بالمساعدة القادة الجنوبيين بالانتقال إلى أبوظبي التي يمكنهم منها مواصلة القتال من أجل وطنهم اليمني.

ونقلت «رويترز» عن مسؤول جنوبي قوله إنهم يريدون محاربة الفصائل الإيرانية التي تحاول السيطرة على أرضهم التي يسعون هم أيضا للسيطرة عليها.

وساعد هذا التحالف الإمارات في السيطرة على ميناء عدن بالجنوب في 2015. ودربت الإمارات القوات اليمنية الجنوبية التي انتزعت السيطرة على الميناء الرئيسي الآخر، المكلا، من أيدي تنظيم «القاعدة».

وأكدت الوكالة أن مطار المكلا، المغلق أمام الرحلات التجارية، يستضيف الآن طائرات هليكوبتر إماراتية ومركز تدريب ومنشأة احتجاز، كما يضم فرقة صغيرة من القوات الأمريكية الخاصة تساعد في محاربة تنظيم «القاعدة» في منطقة الجبال القريبة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سقطرى العلاقات الإماراتية اليمنية الحكومة اليمنية جزيرة بريم حزب الله