تأسيس أول ناد للضحك في البحرين

الجمعة 11 مايو 2018 08:05 ص

كشفت السيدة البحرينية «فاطمة ربيعة» عن تأسيسها أول ناد للضحك في البحرين، وهو التجمع الذي يهدف المنضمون إليه إلى نشر السعادة في أعماق المحيطين بهم من الناس.

وفي مقابلة مع برنامج «الخليج هذا الصباح» على راديو «بي بي سي العربية» البريطاني، قالت «فاطمة» إنها تعمل من خلال النادي على مساعدة الناس للخروج من الشعور بالخوف والقلق والغضب.

واعتبرت أن الحاجة لمثل هذه النوادي ضرورة بعد أن جعلت مصاعب الحياة ووتيرتها السريعة الناس أكثر اكتئابا وعصبية.

وقالت «فاطمة» صاحبة فكرة المشروع: «إن نادي الضحك هو مشروع خاص يقام لأول مرة في مملكة البحرين»، موضحة أن «حلقة يوجا الضحك (Laughter Yoga) أو جلسة الضحك تتكون من 4 مراحل».

وأوضحت أن أولها هي مرحلة «التفكيك» وتكون بترديد حروف مثل «هو هو هو» أو «ها ها ها»، تتبعها تمارين التنفس، و«تمارين مرحة» مثل «صب الشاي والقهوة» التي يقوم المنضمون للنادي بإعدادها بمرح وضحك، على حد تعبيرها.

ولفتت «فاطمة» إلى أن الجلسات تنتهي بتمارين الاسترخاء، بعد أن يكون المتدرب مارس قسطا وافرا من الضحك والإيجابية.

وبينت أن فكرة «يوجا الضحك» تقوم على تدريب الإنسان على «استنباط مشاعر الضحك ذاتيا»، دون الحاجة إلى سماع نكتة، أو انتظار مزحة من الآخرين؛ بحيث يعتاد الجسم على الضحك والتعامل بطريقة إيجابية.

وأضافت: «يوغا الضحك اسم يدل على أن هذه الرياضة العلاجية، التي تساعد الإنسان على الضحك، تعتمد على مفهومين معا هما الضحك وتمارين التنفس أي اليوغا».

وأشارت إلى أن «يوغا الضحك تترك تأثيرا كبيرا جدا على صحة الإنسان سواء النفسية أو العقلية؛ فهي تؤدي إلى زيادة إفرازات هرمون السعادة الموجود في جسمنا وتنشط الذاكرة».

وحول ما دفعها لتأسيس هذا النادي، قالت «فاطمة»: «أكون في قمة السعادة عندما أرى نظرة يشع منها الأمل والحب لدى من هم حولي؛ فالسعادة مثل الصحة، لا بد من العناية بها كل يوم».

واختتمت أن هدف النادي هو إدخال الشرور والضحك والسلام الداخلي، وتخصيص مكان محدد للضحك والمشاعر الإيجابية، القادر على علاج الأمراض في بعض المراحل.

  كلمات مفتاحية

البحرين نادي للضحك يوغا الضحك ضحك فاطمة ربيعة