تركيا تتسلم مقاتلات «إف 35» الشهر المقبل رغم مساعي تعطيل الصفقة

الجمعة 11 مايو 2018 08:05 ص

أعلنت مصادر عسكرية تركية أن تركيا ستتسلم 30 مقاتلة من «إف 35» من الولايات المتحدة الشهر المقبل، رغم مساع من نواب بمجلس الشيوخ الأمريكي لتعطيل الصفقة.

وقالت صحيفة «حريات ديلي» التركية (خاصة) أنه من المقرر أن تتمركز تلك المقاتلات في «القاعدة الجوية السابعة» بولاية ملاطية، شرقي تركيا، التي تتولى حماية حدود البلاد مع العراق وإيران وسوريا.

ولفتت إلى أن  منطقة كوريجيك في ملاطية، تستضيف، أيضا، محطة الرادار المضاد للصواريخ التابعى لحلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ 2011.

ووفقا للمصادر العسكرية ذاتها، سيتم تسليم تركيا مقاتلات «إف 35» الـ30، في 21 يونيو/حزيران المقبل، خلال حفل بالولايات المتحدة.

وستكون أول دفعة من بين 100 مقاتلة من هذا الطراز مقرر أن تتسلمها تركيا على مراحل.

ولا تزال التحضيرات جارية في ملاطية لاستقبال تلك المقاتلات؛ ويشمل ذلك تهيئة حظائر الطائرات، والمنشآت الأخرى اللازمة.

وبينما بدأت في أمريكا رحلات تجريبية للمقاتلات قبل الوصول إلى ملاطية، باشر طياران تركيان، قبل 3 أشهر، برنامجا تدريبا مكثفا في المقر الرئيسي لشركة «لوكهيد مارتن»  المصنعة لمقاتلات «إف 35» بولاية ماريلاند الأمريكية؛ من أجل تحضيرهما لمهامهما القادمة.

ويعتمد الدفاع الجوي الحالي لتركيا، بصفة أساسية، على أسطول من مقاتلات «إف 16».

وتدريجيا، سيتم إحلال مقاتلات «إف 16» بمقاتلات «إف 35» ومقاتلات من نوع «TF-X»، والأخيرة ستكون أول مقاتلة تركية، ومخطط إنتاج أول وحدة منها في 2023.

كان 3 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي قدموا، الشهر الماضي، مشروع قانون يهدف إلى الحيلولة دون تسليم صفقة مقاتلات «إف 35» إلى تركيا.

المشروع قدمه السناتور الجمهوري «جيمس لانكفورد» والسناتور الجمهوري «توم تيليس» والسناتور الديمقراطية «جيان شاهين».

ومبررين خطوتهم، ادعى هؤلاء النواب أن الرئيس التركي «رجب طيب إردوغان» يخوض «طريق الحكم الطائش والتغاضي عن سيادة القانون».

وأضافوا، عبر بيان: «تبتعد قرارات تركيا الاستراتيجية أكثر فأكثر مع الأسف عن المصالح الأمريكية وأحيانا تتعارض معها. وهذه العوامل تجعل تسليم نظام أردوغان تكنولوجيا إف 35 الحساسة وقدراتها المتطورة محفوفا بالمخاطر».

وردا على ذلك، توعد وزير خارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الولايات المتحدة بالرد في حال أقرت الولايات المتحدة مشروع القانون المذكور، دون أن يوضح طبيعة الرد.

المصدر | حريات ديلي

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا ملاطية إف-35 العراق سوريا إيران