صحف الخليج تبرز انتهاء أزمة الكويت والفلبين وتراجع أصول البحرين

السبت 12 مايو 2018 05:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، طوي الكويت والفلبين، صفحة التوتر في علاقاتهما بتوقيع اتفاق ينظّم العمالة المنزلية، بعد خلاف اندلع بين البلدين أدى إلى أزمة دبلوماسية، وفرض حظر على عمل الفلبينيين في الكويت.

واهتمت الصحف، بتراجع الأصول الأجنبية لمملكة البحرين، بنسبة 49.2% خلال شهر مارس/آذار الماضي، مسجلا أدنى مستوى خلال سبعة أشهر.

وأشارت إلى دخول تطبيق الرسوم المقررة على المرافقين والتابعين للعمالة المقيمة في السعودية، مرحلته الثانية في 17 شوال المقبل، حيث يتم رفع الرسم الشهري لكل فرد إلى 200 ريال، دون استثناءات لأي جنسية.

ونقلت الصحف، عن الحكومة الهندية، قولها إن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ستورد أول شحنة من النفط إلى الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للهند في مطلع الأسبوع المقبل، لتصبح أول شركة أجنبية تستأجر مخزوناً في البلاد.

ولفتت الصحف، إلى نجاح الصناعة الوطنية القطرية، بعد مرور عام على فرض الحصار، في تقديم أكثر من 100 سلعة أساسية محلية، لتكون بديلة عن نظيراتها التي كانت تصل من بلدان الحصار.

كما اهتمت باستعداد 519 ألف ناخب وناخبة، للتوجه اليوم إلى مدارس الاقتراع لانتخاب 10 أعضاء جدد لتمثيلهم في المجلس البلدي الكويتي.

وذكرت الصحف، أن عدد الزوار الذين استقبلتهم سلطنة عمان، بلغ خلال الربع الأول من العام الجاري 2018 حوالي 984 ألف زائر، فيما بلغ إجمالي زوار السفن السياحية 111 ألف زائر حتى نهاية مارس/آذار الماضي.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، عن افتتاح المطار الجديد، تجريبيا في 7 رمضان المقبل، وذلك تمهيدا للافتتاح الجزئي للمطار. (الاقتصادية)

بلغ إجمالي أرباح الشركات السعودية، المدرجة في سوق الأسهم المحلية، خلال الربع الأول من عام 2018، نحو 25.4 مليار ريال (6.7 مليار دولار)، لتسجّل بذلك نسبة تراجع قدرها 16.4% مقارنة بالأرباح المحققة خلال الربع المماثل من العام الماضي. (الشرق الأوسط)

يدخل تطبيق الرسوم المقررة على المرافقين والتابعين للعمالة المقيمة في السعودية، مرحلته الثانية في 17 شوال المقبل، حيث يتم رفع الرسم الشهري لكل فرد إلى 200 ريال، دون استثناءات لأي جنسية. (الرياض)

استعدادا لقيادة المرأة للمركبات، بدأت قوات أمن الطرق الخاصة تركيب اللوحات الإرشادية لقائدي المركبات من الجنسين على الطرق السريعة في منطقة مكة المكرمة، وهي أولى اللوحات التي تخاطب السائقة والسائق على حد سواء. (عكاظ)

أعلنت السعودية، اكتشاف آثار أقدام إنسان قديم على ضفة بحيرة قديمة في صحراء النفود على أطراف منطقة تبوك، يعود عمرها إلى 85 ألف عام، ما يعد اكتشافاً نادراً يظهر اتساع انتشار الإنسان خارج أفريقيا، ووصوله إلى شبه الجزيرة العربية ضمن مناطق الهجرات البشرية الأخرى. (الحياة)

أعلنت الهيئة العامة للثقافة السعودية، إطلاق عدد من البرامج الرئيسية لدعم صانعي الأفلام السعوديين وقطاع صناعة وإنتاج الأفلام في المملكة، بالإضافة إلى صانعي الأفلام غير السعوديين والاستوديوهات وشركات الإنتاج الدولية التي تتطلع للتصوير في المملكة كموقع جديد للتصوير والإنتاج في قطاع الأفلام العالمي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

التقى نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، ملكة بريطانيا ودول الكومنولث «إليزابيث الثانية»، وبحث معها العلاقات الثنائية، والتعاون القائم بين الجانبين في العديد من المجالات. (الإمارات اليوم)

وافقت دائرة الشؤون الاقتصادية في الحكومة الهندية، على عرض شركة «دي بي ورلد انفستمنت بي في» الهولندية، والتي تتولى مجموعة «موانئ دبي العالمية»، إدارتها، بالاستحواذ على حصة تبلغ 65% في شركة «هندوستان إنفرالوغ» الخاصة المحدودة في مومباي. (البيان)

ارتفعت الجدارة الائتمانية لحكومة دبي 16% خلال الربع الأول من 2018، مدعومة بانخفاض كلفة التأمين على الإصدارات السيادية للإمارة، لأجل خمس سنوات إلى 111.74 نقطة أساس، مقابل 128.65 نقطة خلال الفترة ذاتها من 2017. (الاتحاد)

قالت الحكومة الهندية، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ستورد أول شحنة من النفط إلى الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للهند في مطلع الأسبوع المقبل، لتصبح أول شركة أجنبية تستأجر مخزوناً في البلاد. (البيان)

ارتفعت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم (الايبور)، لأجل سنة بنحو 14 نقطة أساس، وفقاً لأسعار نهاية الأسبوع المنتهي في 10 مايو/أيار 2018، الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي وفقاً لآلية قياس سعار «الايبور» الجديدة التي بدأ العمل بها اعتبارا من 15 أبريل/نيسان 2018. (الاتحاد)

حصدت الإمارات 33% من عدد الصفقات وحصة المستثمرين الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ظفرت الشركات الناشئة في المنطقة بـ270 صفقة، ضمنت منها استثماراً بقيمة 650 مليون دولار خلال 2017، والذي يعد أكثر الأعوام نجاحًا بالنسبة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من الناحية الاستثمارية. (البيان)

قطر

بحث قائد الحرس الأميري القطري اللواء الركن «هزاع بن خليل الشهواني»، مع القائد العام لقوات سلاح الدرك الإيطالي «الكارابنييري» الجنرال «جوفاني نيستري»، العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في المجالات العسكرية، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

نجحت الصناعة الوطنية القطرية، بعد مرور عام على فرض الحصار، في تقديم أكثر من 100 سلعة أساسية محلية، لتكون بديلة عن نظيراتها التي كانت تصل من بلدان الحصار. (العرب)

الكويت

طوت الكويت والفلبين، صفحة التوتر في علاقاتهما بتوقيع اتفاق ينظّم العمالة المنزلية، بعد خلاف اندلع بين البلدين أدى إلى أزمة دبلوماسية، وإلى فرض حظر على عمل الفلبينيين في الكويت. (الشرق الأوسط)

اعتبر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ «صباح الخالد»، أن الكويت حريصة على رد التحية للفيلبين بمثلها، وأن تتجاوز كل الأحداث أخيراً، معلناً نركز على التحضير لزيارة الرئيس الفيلبيني في القريب العاجل. (الراي)

يستعد 519 ألف ناخب وناخبة، للتوجه اليوم إلى مدارس الاقتراع لانتخاب 10 أعضاء جدد لتمثيلهم في المجلس البلدي الكويتي. (الراي)

قالت مصادر كويتية، إنه بعد إعلان نتائج انتخابات المجلس البلدي سيصدر مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين 6 أعضاء بشرط حصولهم على مؤهل جامعي، وذلك في الثلث الأول من شهر رمضان المبارك. (الأنباء)

في وقت اعتبر المجلس الأعلى للقضاء الكويتي، أن الإساءة اللفظية أو الكتابية إلى الدول الأجنبية لا تعد عملا عدائياً، جاء الموقف الحكومي معاكساً للتيار، عبر رفض وزارتي الخارجية والعدل، إضافة إلى النيابة العامة، اقتراحين نيابيين بتعديل أحكام قانون الجزاء، وتأكيد الجهات الثلاث أن الإساءة اللفظية والكتابية للدول الأجنبية عمل عدائي. (الجريدة)

تتوقع وزارة المالية الكويتية، أن تحقق الخزينة العامة عائداً مالياً من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السنة بمبلـغ ملياري دولار. (الراي)

البحرين

التقى الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، ملكة بريطانيا ودول الكومنولث «إليزابيث الثانية»، وبحث معها العلاقات الثنائية، والتعاون القائم بين الجانبين في العديد من المجالات. (الوطن)

تراجعت الأصول الأجنبية لمملكة البحرين، بنسبة 49.2% خلال شهر مارس/آذار الماضي، مسجلا أدنى مستوى خلال سبعة أشهر، بحسب بيانات رسمية صادرة عن مصرف البحرين المركزي. (الراية)

سلم النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الشيخ «خالد بن حمد آل خليفة»، رسالة من الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، للرئيس الإندونيسي، تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية وعلاقات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، إضافة لدعوته لزيارة البحرين. (أخبار الخليج)

يناقش مجلس النواب البحريني، الأسبوع الجاري، تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بشأن تخصيص نسبة 50% من سواحل الجزر الاستثمارية كسواحل عامة الذي أوصت اللجنة بالموافقة عليه. (البلاد)

أوصت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني، بالموافقة على مقترح بقانون نيابي بشأن الضريبة الانتقائية، مفاده أن تؤول إلى الخزانة العامة جميع الإيرادات المحصلة من الضريبة الانتقائية، على أن تخصص 30% منها لتمويل العجز الاكتواري في صناديق التأمين الاجتماعي. (الأيام)

سلطنة عمان

بلغ عدد الزوار الذين استقبلتهم السلطنة خلال الربع الأول من العام الجاري 2018 حوالي 984 ألف زائر، فيما بلغ إجمالي زوار السفن السياحية 111 ألف زائر حتى نهاية مارس/آذار الماضي. (الوطن)

واصل سعر نفط عُمان، فوق مستوى 74 دولارا، ليبلغ سعر تسليمه شهر يوليو/تموز المقبل، 74.47 دولار أمريكي، بانخفاض بلغ 24 سنتًا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد الصباح»، إن مساعي أمير الكويت لحل الأزمة الخليجية مستمرة، لافتا إلى أنها «مؤلمة ومضرة لنا جميعا». (القبس)

أغلق أسبوع البورصات الخليجية على مستويات أسعار سلبية، وهبطت مؤشرات أسواق دبي 2.2%، وأبوظبي 1.54%، والسعودية 2.38%، وعُمان 0.93%، فيما ازداد مؤشرا سوقي الكويت 0.58% والبحرين 0.57%. (الحياة)

زار الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، قيادة القوات المشتركة، واستمع لإيجاز عن سير العمليات العسكرية بالداخل اليمني. (الرياض)

أطلقت القوات اليمنية المشتركة المسنودة بقوات تحالف دعم الشرعية، معركة تحرير محافظة الحديدة، واستعادة مينائها الاستراتيجي، من قبضة الميليشيات الحوثية، وذلك غداة انتهائها من تأمين مناطق غرب تعز وجنوبها الغربي. (الشرق الأوسط)

اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران، من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة)، باتجاه أراضي المملكة. (الحياة)

شؤون عربية

استشهد فلسطيني، وأصيب عشرات، برصاص الجيش الإسرائيلي في يوم الجمعة الأخير من موجة الاحتجاجات التي يشهدها القطاع منذ عدة أسابيع، ومن المقرر أن تصل ذروتها منتصف الأسبوع الجاري في ذكرى النكبة. (الشرق الأوسط)

حوَّلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، القدس، إلى ما يشبه ثكنة عسكرية، استعداداً لافتتاح السفارة الأمريكية في المدينة الإثنين، في وقت توجه الوفد الأمريكي الرسمي إلى (تل أبيب)، لحضور الافتتاح، بصحبة عشرات من أعضاء الكونغرس. (الحياة)

أكدت بعثة الأمم المتحدة في جنوب لبنان، إنها تراقب الحدود الجنوبية مع (إسرائيل) عن كثب وأن المنطقة «هادئة»، غداة غارات على مواقع أكدت (تل أبيب) أنها إيرانية في سوريا. (الشرق الأوسط)

قال مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني «فلاديمير كوغين»، إنه لا حديث حول تسليم سوريا منظومة «إس- 300» الصاروخية للدفاع الجوي، ما مثّل تراجعاً عن مواقف سابقة أطلقتها وزارتا الدفاع والخارجية الروسيتان الشهر الماضي. (الحياة)

تصاعدت الضغوط المعلنة وغير المعلنة، لإخراج إيران وتنظيمات تابعة لقائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني «قاسم سليماني»، من سوريا، حتى أن وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان»، قال إنه على رئيس النظام السوري «بشار الأسد» طرد الإيرانيين. (الشرق الأوسط)

تنطلق صباح السبت، الانتخابات البرلمانية العراقية، وسط تقارب في التوقعات من دون استبعاد مفاجآت، حيث يحق لحوالى 14 مليون ناخب عراقي التصويت لاختيار 329 نائباً للبرلمان العراقي، ربعهم نساء، من بين حوالى 7 آلاف مرشح يمثلون كيانات وأحزاباً وائتلافات مختلفة، فيما انتهى التصويت الخاص بمشاركة كبيرة في داخل العراق ومحدودة في الخارج. (الحياة)

رفض رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري» الطلبات الوزارية المسبقة، في ردٍ غير مباشر على رئيس مجلس النواب «نبيه بري»، الذي أعلن تمسكّه بوزارة المالية للطائفة الشيعية، بينما دعا نائب أمين عام «حزب الله»، «نعيم قاسم» إلى «تشكيل حكومة وحدة وطنية تراعي نتائج الانتخابات النيابية، وتمثل القوى بحسب امتداداتها داخل المجلس». (الشرق الأوسط)

كشف عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس «أنيس الجربوعي»، أن تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية التي جرت الأحد الماضي، سيكون يوم 13 يونيو/ حزيران المقبل. (الحياة)

قال المتحدث باسم الجيش في الشرق الليبي العميد «أحمد المسماري»، إن العمليات العسكرية في درنة «لن تؤثر على مسار مباحثات توحيد المؤسسة العسكرية»، لكنه كشف أن «اجتماعات القاهرة توقفت عند نقطة الاختلاف حول القائد الأعلى للجيش». (الشرق الأوسط)

أعلن مسؤولون ليبيون، أن الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة، والبنك المركزي في طرابلس، اتفقا على انفاق عام قدره 42 مليار دينار ليبي (31 مليار دولار) لعام 2018، ارتفاعاً من 37 مليار دينار العام الماضي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الفلبين تراجع الأصول الحصار الكويت انتخابات صحف الخليج