فيديو.. اعتقال ناشطة حقوقية انتقدت التحرش والزحام والغلاء في مصر

السبت 12 مايو 2018 08:05 ص

اعتقلت السلطات المصرية، ناشطة حقوقية في مجال المرأة، انتقدت الأوضاع المعيشية في مصر وتدني أداء الحكومة وانتشار التحرش، قبل أن تأمر النيابة حبسها 15 يوما.

وجاء اعتقال الناشطة الحقوقية «أمل فتحي»، عقب بثها مقطعا مصورا على موقع للتواصل الاجتماعي، ينتقد الحكومة لتقاعسها عن حماية المرأة من التحرش الجنسي ولتدهور ظروف المعيشة.

 

 

وحسب منظمة «العفو الدولية»، فإن اعتقال «أمل»، يمثل «مستوى متدنيا جديدا في حملة مصر على حرية التعبير».

وكشفت المنظمة، أنه ألقى القبض على «أمل» مع زوجها «محمد لطفي»، المحامي المعني بحقوق الإنسان، من منزلهما في الساعات الأولى من صباح الجمعة، قبل أن يتم الإفراج عن الزوج بعد ثلاث ساعات، مع استمرار حبس الناشطة الحقوقية.

وقال محام من المفوضية المصرية للحقوق والحريات، التي يعمل بها «لطفي»، إن ممثلا للنيابة، أمر في وقت لاحق باحتجاز «أمل»، 15 يوما على ذمة التحقيق، في تهم تتعلق بـ«التحريض على قلب نظام الحكم، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استغلال وسائل التواصل الاجتماعي».

 

 

وقالت منظمة «العفو الدولية» إن «أمل» تحدثت في مقطع مصور، بثته على «فيسبوك» في 9 مايو/أيار الجاري، عن انتشار التحرش الجنسي في مصر، وانتقدت تقاعس الحكومة عن حماية النساء.

وانتقدت وسائل إعلام رسمية «أمل»، قبيل اعتقالها، قائلة إنها استخدمت لغة بذيئة في المقطع الذي استغرق 12 دقيقة، والذي عبرت فيه على ما يبدو عن غضبها من سوء الخدمات العامة في بنك محلي، ومن الزحام المروري، وتحرش جنسي على يد سائق سيارة أجرة، ومن التدهور العام في أوضاع المعيشة».

وقالت مديرة الحملات بمنظمة «العفو الدولية» في شمال أفريقيا «نجية بونعيم»: «إنه ليوم أسود عندما تكون السلطات المصرية أكثر اهتماما بإسكات امرأة تتحدث عن التحرش الجنسي من اهتمامها باتخاذ خطوات لمعالجة المشكلة».

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أظهر استبيان دولي، تصدر القاهرة، المدن الأكثر خطورةً على النساء، فيما كانت العاصمة البريطانية لندن الأكثر أمناً لهن، ضمن 19 مدينة حول العالم.

وانتقدت جماعات حقوقية مرارا وضع حقوق الإنسان في مصر، وتقول إن الأوضاع في البلاد واصلت التدهور في ظل حكم الرئيس «عبدالفتاح السيسي» الذي تولى السلطة في 2013 بعد انقلاب الجيش على الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد.

وتقول منظمات حقوقية دولية إن في مصر أكثر من 40 ألف معتقل سياسي، وتتهم هذه المنظمات القضاء المصري بإصدار أحكام سياسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان التحرش مصر اعتقال الزحام المروري النيابة فيسبوك مقطع مصور

الإمارات الأولى عالميا في الازدحامات المرورية