رئيس الفلبين يبدي استعداده لرفع حظر العمالة عن الكويت

السبت 12 مايو 2018 10:05 ص

قال الرئيس الفلبيني، «رودريغو دوتيرتي»، إنه مستعد لرفع الحظر عن إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت، عقب توقيع اتفاق العمل الذي «يحمي العمال الفلبينيين».

وأوضح «دوتيرتي»، خلال كلمة ألقاها في مدينة مراوي: «بعد أن علمت من المبعوث الخاص للكويت عبدالله ماماو بأن الشروط التي وضعتها كانت مدرجة في اتفاقية حماية العمالة فأنا مستعد لرفع الحظر.. سأسمح برفعه».

وأوردت وسائل الإعلام الفلبينية أن الرئيس لم يوضح ما إذا كان يشير إلى رفع الحظر الكامل أو الجزئي.

وأنهت الكويت والفلبين، الأزمة التي نشبت بينهما منذ أشهر، بتوقيع اتفاقية تشغيل العمالة الفلبينية، التي تتضمن 6 مواد، وتمتد 4 سنوات تجدد تلقائياً.

واتهمت مانيلا الكويت بالتراخي في حماية عمالتها، بعد تقارير تحدثت عن تعرض الفلبينيين إلى الاستغلال والعنف، منذ مقتل العاملة الفلبينية «جوانا ديمافيليس»، التي عثر على جثتها في ثلاجة بالكويت يوم 6 فبراير/شباط الماضي، بعد فقدها لمدة عام، وتم القبض فيما بعد على كفيلها اللبناني وزوجته السورية في بلديهما.

وفي فبراير/شباط الماضي، فرض الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» حظراً جزئياً على سفر العمال من بلاده إلى الكويت. وبعد أسابيع اتخذ قراراً بفرض حظر شامل.

وتعمّقت الأزمة بعد الكشف عن «فرقة طوارئ» تابعة للسفارة الفلبينية في الكويت تقوم بتهريب العاملات الفلبينيات من منازل مشغليهن الكويتيين بدعوى الاشتباه بانتهاك حقوقهن، وعلى أثر ذلك، أمرت السلطات الكويتية في أبريل/نيسان الماضي سفير مانيلا بمغادرة البلاد.

  كلمات مفتاحية

العمالة الفلبينية الكويت الرئيس الفلبيني الفلبين العمالة انتهاكات حظر العمالة

الفلبين ترفع الحظر كليا عن إرسال العمال إلى الكويت