روسيا تتراجع عن تسليم سوريا منظومة «إس-300»

السبت 12 مايو 2018 11:05 ص

كشف مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني «فلاديمير كوجين» أنه لا حديث حول تسليم سوريا منظومة «إس-300» الصاروخية للدفاع الجوي، ما مثل تراجعا عن مواقف سابقة أطلقتها وزارتا الدفاع والخارجية الروسيتان الشهر الماضي.

وردا على سؤال صحيفة «إزفستيا» أكد «كوجين»: «لا يوجد هناك حتى الآن أي حديث عن تسليم سوريا منظومات دفاع جوي حديثة»، لافتا إلى أن القوات السورية «لديها كل ما يلزم».

وامتنع الناطق باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» عن التعليق، رافضا ربط الموضوع بزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الأخيرة.

وقال: «لا أفهم لماذا يجب عليّ التعليق، (في المقابلة) كل شيء تم قوله بوضوح».

ولفت إلى أن «توقيت تصريحات كوجين ليس له أي علاقة بزيارة نتانياهو».

وفي محاولة للتقليل من فكرة تراجع بلاده عن مسألة الصواريخ، قال «بيسكوف»: «لم يتم الإعلان عن إمدادات (صواريخ أس- 300) على هذا النحو».

وأوضح أن روسيا قالت عقب الضربة الغربية على سوريا بعد «كيماوي دوما» إنها «تحتفظ بحقها في القيام بأي شيء تعتبره ضروريا».

والشهر الماضي، كشف دبلوماسي روسي، مطالبة (إسرائيل) لبلاده بعدم تزويد قوات النظام السوري بالمنظومة الدفاعية المتطورة صواريخ «إس-300»، وفق إعلام عبري.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، عن دبلوماسي قالت إنه رفض الكشف عن اسمه، أن «(إسرائيل) طالبت روسيا بعدم تزويد قوات النظام السوري بالمنظومة الدفاعية المتطورة صواريخ (إس-300)».

ووفق الصحيفة العبرية، فإن صحيفة «كومرسنت» الروسية نقلت عن خبراء روس قولهم، إنه «من المتوقع أن ترد (إسرائيل) بشكل سلبي حال تزويد موسكو سوريا بالصواريخ، ومن الممكن أن تقصف المنطقة التي ستنشر فيها هذه الصواريخ».

وتعد منظومة «إس-300» أكثر تطورا مقارنة بكل الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الموجودة لدى النظام السوري، وفق الصحيفة العبرية.

وبإمكان المنظومة ليس فقط إسقاط طائرات بل أيضا صواريخ باليستية على مدى يزيد عن 150 كم، وفق المصدر ذاته.

  كلمات مفتاحية

سوريا منظومة إس 300 روسيا نتنياهو