نتائج الانتخابات تشعل حربا بين «جنبلاط» و«الحريري» على «تويتر»

السبت 12 مايو 2018 02:05 ص

غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني «وليد جنبلاط»، قائلا: «أما وقد انتهت الانتخابات فغريب كيف أن بعض الخاسرين يدّعون النصر والبعض الآخر يلجأ إلى الضجيج الإعلامي بدل احترام القانون».

بدوره، ردّ رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري» على «جنبلاط» عبر «تويتر» بالقول: «يا ليت يا وليد بيك تحل عن المستقبل شوي وتحط كل مشاكلك علينا وشكرا».

وقام «الحريري» في وقت لاحق بشطب تغريدته على «تويتر».

وكانت الانتخابات اللبنانية التي أجريت للمرة الأولى منذ 9 سنوات أسفرت عن تكبد «تيار المستقبل» الذي يتزعمه رئيس الوزراء «سعد الحريري»، خسارة كبيرة في العاصمة بيروت.

ورغم احتفاظ زعيم «تيار المستقبل» رئيس الوزراء الحالي «سعد الحريري»، بزعامة الطائفية السنية على مستوى البلاد، فإنه خسر عددا من المقاعد في بعض دوائر بيروت، والشمال والبقاع، والجنوب، ما قلص عدد كتلته البرلمانية التي كانت 32 نائبا إلى 21 مقعدا فقط، ما يعني خسارة الثلث.

وقال «الحريري»، عقب ظهور النتائج: «كنا نراهن على نتيجة أفضل وعلى كتلة أوسع»، لكنه قال إنه «سعيد بالنتيجة».

وربط تراجع عدد مقاعده بطبيعة قانون الانتخاب الجديد، مقللا من تداعيات ذلك على مستقبل تياره السياسي الذي يؤخذ عليه تقديمه العديد من التنازلات لصالح «حزب الله» في السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من ذلك، يبقي «الحريري» زعيما للسنة بقيادته أكبر كتلة في البرلمان، ما يجعله المرشح الأوفر حظا لتشكيل الحكومة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان الانتخابات اللبنانية سعد الحريري وليد جنبلاط تويتر