فيديو.. مواطن مصري يحاول الانتحار بسبب رفع أسعار «المترو»

السبت 12 مايو 2018 04:05 ص

حاول مواطن مصري، الانتحار، على قضبان المترو في حلوان جنوبي القاهرة؛ رفضا لرفع الحكومة المصرية أسعار التذاكر بشكل مفاجئ بنسبة 250%.

وتداول ناشطون مقطع فيديو أظهر محاولات مواطنين مصريين، لثني شابٍ رمى بنفسه على قضبان المترو، قبيل قدوم القطار.

وفاجأت وزارة النقل المصرية المواطنين، بقرار رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق الذي ينقل يوميا ما لا يقل عن 3 ملايين مواطن، بين ضواحي القاهرة الكُبرى.

وأقرت المنظومة الجديدة سياسة التسعير وفق عدد المحطات، لتتراوح أسعار التذاكر ما بين 3 و5 و7 جنيهات، بعدما ظل سعر التذكرة ثابتا عند جنيه واحد سنوات عدة قبل أن يرتفع إلى جنيهين قبل أشهر.

وبررت الوزارة القرار بالحاجة إلى استكمال خطط التطوير المنشودة لمستخدمي المترو وتطوير وتحديث أنظمته وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي، لافتة إلى أن هناك عجزا في مصروفات صيانة المترو وخسائر متراكمة على المرفق تقدر بأكثر من 618 مليون جنيه (الدولار يعادل نحو 17.5 جنيه).

وأتى قرار رفع أسعار تذاكر المترو وسط ترقب من المصريين لزيادات في أسعار الوقود والمياه والكهرباء، لم تُعلن الحكومة حتى الآن نسبها، وإن كانت أفصحت عنها ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها، وفيها يتم رفع الدعم عن الوقود والكهرباء تدريجا.

يشار إلى أن هذه الخطوة، تأتي ضمن سعي الحكومة المصرية لفرض إجراءات تقشفية ترتبط باتفاقية وقعتها مصر في عام 2016 مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض لمدة 3 سنوات بقيمة 12 مليار دولار.

ويطالب صندوق النقد، الحكومة المصرية بخفض الدعم ورفع الأسعار قبيل الحصول على الشريحة الرابعة من القرض بقيمة ملياري دولار.

ويستخدم المترو، الذي يربط بين مناطق القاهرة الكبرى، أكثر من 3 ملايين راكب يوميا منذ إنشائه قبل ثلاثين عاما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تذكرة المترو ارتفاع الأسعار انتحار