صحف الخليج تأسف لتأثير الأزمة إقليميا وتبرز نتائج الانتخابات البلدية بالكويت

الأحد 13 مايو 2018 06:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تأكيد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أن تأثير الأزمة الخليجية لا يقتصر على البلدان الخمسة المعنية، وإنما «يطول الدول العربية والإسلامية ويزعجها».

واهتمت الصحف، بنتائج انتخابات المجلس البلدي بالكويت، بعدما اختار الناخبون 9 أعضاء جدد بتوجهات مختلفة ودماء جديدة، ونسبة تغيير كبيرة وصلت إلى 90%، حيث لم يفز سوى «حسن كمال» فقط من المجلس القديم.

ونقلت الصحف، عن وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية، لقاء جمع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، وسفيري دولة الإمارات والبحرين بالولايات المتحدة، في مارس/آذار الماضي.

ولفتت الصحف، إلى تراجع حجم الائتمان المصرفي، الممنوح حسب النشاط الاقتصادي السعودي، بنهاية الربع الأول من العام الحالي إلى 1.393 تريليون ريال، في مقابل 1.406 تريليون ريال، نهاية الربع الأول 2017 بنسبة تراجع 0.93%.

وأشارت الصحف، إلى ترحيب الإمارات، بنتائج المحادثات الأخيرة حول الطيران المدني مع الولايات المتحدة، حيث اتفق الجانبان على أهمية اتفاقية النقل الجوي التي تم توقيعها بين البلدين في عام 2002 «‏ATA»‏ والمبادئ الأساسية لسياسة «الأجواء المفتوحة».

واهتمت الصحف، بتصدر قطر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث حجم استثمارات القطاع الخاص في التكنولوجيا، كما حلت في المرتبة الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مشتريات الحكومة من التكنولوجيا المتقدمة ونسبة انتشار الهاتف الجوال.

ونقلت الصحف، إعلان الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، أنه «مستعد لرفع الحظر عن إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت»، عقب توقيع اتفاق العمل الذي «يحمي العمال الفلبينيين».

وكشفت الصحف، عن قرب إلغاء التأشيرة بين البحرين وتركيا.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع قيمة صادرات سلطنة عمان، العام الماضي إلى 12.6 مليار ريال عماني، مقارنة بنحو 10.3 مليار ريال عماني في عام 2016، مسجلة نموًا بنسبة 22.7%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تراجع حجم الائتمان المصرفي، الممنوح حسب النشاط الاقتصادي السعودي، بنهاية الربع الأول من العام الحالي إلى 1.393 تريليون ريال، في مقابل 1.406 تريليون ريال، نهاية الربع الأول 2017 بنسبة تراجع 0.93%. (الحياة)

كشف ‏‏‏‏‏‏‏وكيل وزارة التعليم السعودية لشؤون البعثات «جاسر الحربش»، مشاركة 45 جهة في برنامج الابتعاث الخارجي «وظيفتك بعثتك» للعام المقبل، متوقعا أن تزيد مقاعد الابتعاث، التي سيبدأ التقديم عليها في شوال القادم، على 7 آلاف مقعد. (عكاظ)

أعلنت شركة «آي ماكس»، والهيئة العامة للثقافة السعودية، عن التوصل إلى اتفاقية مبدئية للشراكة والتعاون في مجال إنتاج وتطوير الأفلام من «آي ماكس» على المستوى المحلي. (الشرق الأوسط)

توج خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، فريق نادي «الاتحاد»، بلقب «كأس الملك»، وذلك بعد فوزه على «الفيصلي» بثلاثة أهداف لهدف، في المواجهة النهائية التي جمعت الفريقين على ملعب الجوهرة المشعة بجدة. (الرياض)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، القانون الاتحادي رقم (6) لعام 2018 في شأن التحكيم، والذي تسري أحكامه على كل تحكيم يجري في الدولة ما لم يتفق أطرافه على إخضاعه لأحكام قانون تحكيم آخر، بشرط عدم تعارضه مع النظام العام والآداب العامة في الدولة. (الحياة)

رحبت الإمارات، بنتائج المحادثات الأخيرة حول الطيران المدني مع الولايات المتحدة، حيث اتفق الجانبان على أهمية اتفاقية النقل الجوي التي تم توقيعها بين البلدين في عام 2002 «‏ATA»‏ والمبادئ الأساسية لسياسة «الأجواء المفتوحة». (البيان)

حصلت دبي على المرتبة الأولى عربياً، والرابعة عالمياً في محور «الأداء الاقتصادي» متفوقةً على كندا واليابان وسنغافورة وهونج كونج وجميع دول الاتحاد الأوروبي (باستثناء لوكسمبورغ)، في تقرير «تنافسية دبي 2018». (الاتحاد)

تبرم شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة «أرامكو» السعودية، اتفاقية، تحصل بموجبها الأولى على جزء من حصة الأخيرة، التي تبلغ 50%، في مشروع مصفاة تكرير البترول الضخمة ومجمع البتروكيماويات المتكامل في مدينة راتانغيري على الساحل الغربي من الهند. (البيان)

غادرت أول شحنة من النفط الخام من إنتاج شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، في طريقها للتخزين في الهند، بموجب الاتفاق الموقع بين «أدنوك» وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة. (الخليج)

قطر

يصل الرئيس الصومالي «محمد عبدالله فرماجو»، إلى الدوحة، الأحد، في زيارة رسمية للبلاد، يلتقي فيها أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لبحث العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

قدر أحدث تقرير لمؤسسة «فوكس إيكونوميكس» المتخصصة في التنبؤات الاقتصادية للاقتصادات الرئيسية في العالم، الاحتياطيات الدولية لقطر بـ16.8 مليار دولار بحلول 2020، مع استمرار نمو الاقتصاد بشكل أسرع مقارنة بعام 2017، مع توقعات باستقرار الاقتصاد. (الوطن)

تصدرت قطر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث حجم استثمارات القطاع الخاص في التكنولوجيا، كما حلت في المرتبة الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مشتريات الحكومة من التكنولوجيا المتقدمة ونسبة انتشار الهاتف الجوال، وشغلت أيضاً المرتبة الأولى على مستوى تطوير خدمات الجيل الخامس الـ«5G». (الشرق)

بلغ حجم التداولات العقارية في قطر، منذ بداية العام الجاري، حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، نحو 7.7 مليار ريال. (الوطن)

حققت جامعة قطر، قفزة نوعية في تصنيفات مجلة «تايمز» للتعليم العالي للاقتصادات الناشئة، حيث تقدمت من المركز 75 العام الماضي إلى المركز 35 لهذا العام. (الراية)

الكويت

انتخبت الكويت، نائبا لرئاسة الدورة المقبلة للمؤتمر الإقليمي لمجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة «فاو». (الأنباء)

أفرزت نتائج انتخابات المجلس البلدي بالكويت، تغييرا كبيرا في تركيبة المجلس الجديد، بعدما اختار الناخبون 9 أعضاء جدد بتوجهات مختلفة ودماء جديدة، ونسبة تغيير كبيرة وصلت إلى 90%، حيث لم يفز سوى «حسن كمال» فقط من المجلس القديم. (الوطن)

أثار ضعف الإقبال على انتخابات المجلس البلدي في الكويت، ولم تتجاوز نسبة المشاركة فيها نحو 30%، قلق المراقبين الذين أدرجوا جملة استنتاجات في قائمة أسباب تراجع نسبة الاقتراع، وسط تحذيرات من فقدان المواطنين ايمانهم بالعملية الديمقراطية وحقهم في اختيار من يمثلهم. (السياسة)

أعلن الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، أنه «مستعد لرفع الحظر عن إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت»، عقب توقيع اتفاق العمل الذي «يحمي العمال الفلبينيين». (القبس)

رأت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية الكويتية، أن بيان وزارة المالية حول مصروفات الوزارات والإدارات الحكومية البالغة 17.7 مليار دينار، وبانخفاض عن مصروفات السنة المالية السابقة بـ3% تقريبا، ليس حقيقيا. (الراي)

كشفت البيانات المالية لبنك الكويت المركزى، خلال مارس/آذار الماضي، عن وصول إجمالى موجودات البنك إلى 10 مليار دينار، وذلك بنمو قدره 145.3 مليون دينار وبنسبة 1.4% عن فبراير/شباط الماضي، فيما بلغ إجمالى الموجودات الأجنبية 9.98 مليار دينار، في حين بلغت الموجودات الأخرى 31.2 مليون دينار. (السياسة)

أقرت جامعة الكويت، أن مخرجاتها التعليمية لا تتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية، مرجعة ذلك إلى قيامها بتوزيع الطلبة المقبولين على التخصصات «حسب الطاقة المكانية والموارد المتاحة، بهدف استيعاب الأعداد إيفاءً بمسؤولياتنا لقبول الطلبة» كونها لا تزال الجامعة الوحيدة بالدولة وتقع عليها مسؤولية قبول كافة مستوفي الشروط. (الراي)

البحرين

كشف وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، عن إلغاء التأشيرة بين البحرين وتركيا قريباً، مشيراً إلى أن «أزمة قطر لن تؤثر على العلاقات الطيبة والوطيدة بين المنامة وأنقرة». (الوطن)

استقبل رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، وزير خارجية الفلبين «آلان بيتر كايتانو»، والمبعوث الخاص لرئيس الفلبين لدول مجلس التعاون «أمابيل أغيلوس»، حيث تم استعراض سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في إطار الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بينهما، وبما يخدم المصالح المشتركة. (الأيام)

كشفت مصادر حكومية بحرينية أن الميزانية المرصودة للدعم الحكومي للمواطنين في الميزانية العامة للدولة حوالي 382 مليون دينار سنويا، لافتة إلى موافقة اللجنة المشتركة لبحث الدعم، على مبدأ اعتماد دخل رب الأسرة معيارا لتوجيه الدعم. (البلاد)

عمان

أنهت لجنة الصداقة العسكرية العمانية الإيرانية المشتركة، فعاليات اجتماعها الدوري بطهران، والتي نفذ على هامشها التمرين البحري السنوي المشترك بين البلدين «البحث والإنقاذ». (الوطن)

ارتفعت قيمة صادرات سلطنة عمان، العام الماضي إلى 12.6 مليار ريال عماني، مقارنة بنحو 10.3 مليار ريال عماني في عام 2016، مسجلة نموًا بنسبة 22.7%. (الرؤية)

سجلت الصادرات غير النفطية العمانية، صعودًا بنسبة 32.4%، لتبلغ 3.1 مليار ريال عماني في 2017، مقابل بنحو 2.4 مليار ريال عماني في 2016، مسجلة بذلك أفضل مستوى لها خلال السنوات الثلاث الماضية. (الوطن)

شؤون خليجية

أكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أن تأثير الأزمة الخليجية لا يقتصر على البلدان الخمسة المعنية، وإنما «يطول الدول العربية والإسلامية ويزعجها». (الشرق)

كشفت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية، عن لقاء جمع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، وسفيري دولة الإمارات والبحرين بالولايات المتحدة، في مارس/آذار الماضي. (الراية)

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج «عبداللطيف الزياني»، إن أمام إيران 5 متطلبات ينبغي عليها تحقيقها، إن كانت حريصة على الأمن في المنطقة؛ وهي اكتمال الملف النووي من ناحية التفتيش والرقابة وفترة انتهاء الاتفاق، وعدم تزويد الإرهابيين بالصواريخ الباليستية، واحترام قرارات مجلس الأمن، وعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، وعدم دعم الأعمال الإرهابية. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة المالية الكويتية، استضافة الاجتماع (107) للجنة التعاون المالي والاقتصادي لوزراء المالية والاقتصاد لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الرياض)

وقَّعت سلطنة عمان والإمارات، مذكرة تعاون في مجال التحقيق في حوادث ووقائع الطيران المدني، على هامش أعمال الدورة الـ58 للمجلس التنفيذي، والاجتماع الـ24 للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني، والتي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط. (الرؤية)

اتهمت الأمم المتحدة، التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بالتسبب في معظم الأضرار التي لحقت بهذا البلد بسبب الحرب التي دخلت عامها الرابع، وحذرت من ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين بشكل حاد، بعد أن قفزت إلى أعلى مستوياتها الشهرية خلال هذا العام في شهر أبريل/نيسان الماضي، محملة التحالف المسؤولية عن ذلك. (الشرق)

أعلن الجيش اليمني، تحرير مديرية «الوازعية» ليصبح غرب محافظة تعز بالكامل، خاضعاً لسيطرة الشرعية اليمنية. (الحياة)

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن «قيادات الميليشيات الحوثية المسلحة التابعة لإيران أهداف عسكرية مشروعة بحسب القانون الدولي الإنساني، وقواعده العرفية الخاصة بالاستهداف»، مشدداً على «رفض أي مبادرة من دون اعتراف الحوثيين الصريح وإقرارهم بالقرار 2216، ومرجعيات الحل اليمني». (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أغلقت (إسرائيل)، معبر «كرم أبوسالم» الحدودي مع قطاع غزة، بعد يوم من تعرضه لأضرار خلال احتجاجات فلسطينية، لافتة إلى أن «المعبر سيبقى مغلقاً لحين إصلاح الضرر الذي ألحقته به أعمال الشغب، وسيعاد فتحه وفقاً لتقييم الموقف». (الشرق الأوسط)

في الذكرى السبعين لـ«النكبة»، تحشد الفصائل والقوى الفلسطينية أنصارها من أجل مشاركة سلمية واسعة في «مسيرة العودة الكبرى» عند الشريط الحدودي بين قطاع غزة و(إسرائيل) غداً وبعد غدٍ، في حدثٍ يُعبّر فيه الفلسطينيون أيضاً عن رفضهم «صفقة القرن» الأمريكية للسلام، ونقل السفارة إلى القدس. (الحياة)

قتل 86 مقاتلاً من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها خلال أسبوع واحد، شهد على هجمات مضادة لتنظيم «الدولة الإسلامية» في جنوب دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. (الشرق الأوسط)

قتل 11 إيرانياً جراء القصف الصاروخي والغارات الإسرائيلية على مواقع إيران و«حزب الله»، الخميس، في سوريا، وفق حصيلة جديدة أوردها «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، مشيراً إلى أنها أوقعت 27 قتيلاً على الأقل. (الحياة)

أخفقت أشرس حملة انتخابية بالعراق، في إقناع الناخبين بالزحف إلى صناديق الاقتراع، رغم إقدام الحكومة على إلغاء قيود أمنية، مثل حظر التجول في عموم العراق لمدة 24 ساعة وغلق المنافذ الجوية والبرية، بعد أقل من ساعتين على فرضها، لتسهيل الاقتراع. (الشرق الأوسط)

تقدّم ائتلاف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، في نتائج أولية غير مؤكدة، للاقتراع العام الذي أقيم في العراق، تلته قائمة «سائرون» بزعامة «مقتدى الصدر»، فيما اعتُبرت الانتخابات الأولى على مستوى ضمان عدم تسجيل خروق أمنية كبيرة، فإنها عُدت الأقل في مستوى المشاركة (الحياة).

حضَّ الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، على تهيئة «بيئة مواتية» لإجراء الانتخابات في ليبيا، داعياً مجلس النواب إلى التشاور مع المجلس الأعلى للدولة من أجل «الانتهاء من إعداد التشريع الانتخابي اللازم على وجه السرعة». (الشرق الأوسط)

أعلنت «كتيبة فارس» الليبية من قبيلة «التبو» المدعومة من المعارضة التشادية، سيطرتها على قلعة سبها ومقر اللواء السادس، واستيلائها على أسلحة من داخل مقر اللواء السادس على أطراف قلعة سبها. (الحياة)

قررت محكمة جنايات مصرية، إدراج 20 عنصراً من جماعة «الإخوان المسلمون»، المصنفة إرهابية في مصر، على لائحة الإرهاب لمدة خمس سنوات، في وقت أعلنت فيه عن إعادة محاكمة 7 متهمين في قضية خلية طنطا، وحددت جلسة 8 أغسطس/آب المقبل للنطق بالحكم. (الحياة)

  كلمات مفتاحية