حملة إلكترونية للإفراج عن ناشطين يمنيين معتقلين بعدن

الأحد 13 مايو 2018 06:05 ص

دشن ناشطون، على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة إلكترونية واسعة، للمطالبة بالإفراج عن معتقلين اثنين، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن).

ووفق بيان صحفي أصدرته إدارة الحملة، التي دعا لها صحفيون وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي في عدن، فإنها تستهدف مناصرة الشخصيتين التربويتين «نضال باحويرث»، و«زكريا قاسم»، المعتقلين منذ عدة أشهر في سجون أمن عدن، دون أي مسوّغ قانوني.

وتهدف الحملة لـ«التضامن المطلق مع ما يتعرضان له (باحويرث وقاسم) من ممارسات من قبل إدارة أمن عدن».

وتسلط الحملة التي تستمر يومين، الضوء على مناقب الرجلين، ودورهما البارز في المجال الإغاثي، خلال فترة الحرب التي تشهدها البلاد بين القوات الحكومية وجماعة «الحوثي» منذ عام 2015.

واعتقلت قوة أمنية «نضال باحويرث»، القيادي في حزب «الإصلاح»، أواخر مارس/آذار الماضي، أثناء اعتزامه دخول مسجد «الذهيبي» بمدينة كريتر، وهو المسجد الذي يتولى إمامته، وتم اقتياده لأحد السجون التابعة لإدارة أمن عدن، وفق تصريحات سابقة لأقاربه.

فيما اعتُقل «زكريا قاسم»، عضو المجلس المحلي في مديرية المعلا (إحدى مديريات محافظة عدن الثمانية)، أواخر يناير/كانون الماضي، من قبل قوة أمنية أثناء ذهابه لأداء صلاة الفجر في المسجد المجاور لمنزله في مدينة المعلا، بحسب شهود عيان.

ومنذ اعتقالهما، تلتزم الأجهزة الأمنية في عدن، الصمت حول مصير «باحويرث» و«قاسم»، ولم يصدر منها أي تعليق بخصوصهما.

وتشهد العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، منذ يوليو/تموز 2015، عمليات تفجير تستهدف مقارا أمنية وحكومية، وعمليات اغتيال واختطاف لخطباء وأئمة مساجد وضباط في الأمن والجيش والمقاومة الشعبية (قوات موالية للحكومة) ورجال قضاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حملة إلكترونية اعتقال عدن سجون عدن اعتقال اختطاف تضامن