تركيا: سنحقق مع 13 مواطنا اعتقلتهم السعودية عندما نتسلمهم

الأحد 13 مايو 2018 06:05 ص

أكد السفير التركي لدى السعودية «أردوغان كوك» أن سلطات بلاده ستحقق مع أتراك تم إلقاء القبض عليهم في قضايا أمن دولة أخيراً في المملكة، وذلك بعد أن تتسلمهم من السلطات السعودية.

وأضاف «كوك» في حديث مع صحيفة «الحياة» السعودية أن سلطات المملكة أبلغتهم باعتقال مجموعة من الاتراك المقيمين في السعودية، مشيرا إلى إمكان تعيين محامين لهم وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في هذا الشأن.

وأوضح السفير التركي بالسعودية وجود «توافق كبير بين رؤى الدولتين حول ملفات منطقة الشرق الاوسط، وذلك بنسبة تصل إلى 95%».

وأشار إلى أن «حجم الاستثمار السعودي في تركيا يصل إلى ملياري دولار حاليا»، مضيفا أن «التعاون الاقتصادي يتم في مجالات عدة من بينها الصناعي والعسكري والتقني والتكنولوجي».

ولفت إلى أن «هناك تعاونا كبيرا بين السعودية وتركيا فيما يخص الصناعات العسكرية، فلدى تركيا تجربة في هذا المجال، إذا بدأت في توطين الصناعات العسكرية مطلع التسعينات من القرن الماضي ووصلت نسب التوطين لهذه الصناعة المهمة إلى 60% في تركيا».

وتابع: «التعاون بين السعودية وتركيا في مجال الصناعات العسكرية مهم لكلا البلدين، إذ سيكون هناك مصنع متخصص في تطوير وتحديث صناعات الدبابات الحربية، إضافة إلى تعاون مهم بين البلدين فيما يخص صناعة الصواريخ والقاذفات الجوية».

وأوضح السفير التركي أن بلاده تولي اهتماما خاصا برؤية المملكة 2030 وتعمل على دراسة الفرص الاستثمارية في السعودية ولا سيما ما يخص الاستثمارات في مدينة «نيوم»، إضافة إلى الفرص الاستثمارية في المجال السياحي، خصوصاً أن لتركيا خبره طويلة في مجال الاستثمار السياحي وصناعة السياحة.

وكشف عن عدد الأتراك الذين يزرون السعودية سنوياً بهدف الحج والعمرة الذي يصل إلى 500 ألف حاج ومعتمر سنوياً، وفي المقابل وصل عدد السياح السعوديين إلى تركيا 630 ألف سائح خلال العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

اعتقال أتراك بالسعودية أمن دولة السفير التركي بالرياض العلاقات السعودية التركية