استقالة مدير مكتب «الحريري» بعد تعثر «تيار المستقبل» بالانتخابات

الأحد 13 مايو 2018 08:05 ص

استقال مدير مكتب رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري» من منصبه، في خطوة مفاجئة جاءت بعد تعثر «تيار المستقبل» في الانتخابات البرلمانية.

وأعلن مكتب «الحريري»، في بيان، استقالة مديره «نادر الحريري» من منصبه، وتكليف آخر بتولي مهامه، دون ذكر السبب.

وشكر رئيس الحكومة اللبنانية مدير مكتبه الشخصي والحكومي المستقيل، على الجهد الذي بذله طوال فترة توليه المنصب، متمنياً له التوفيق في كل ما يتطلع إليه، وفق البيان ذاته.

وقال البيان إنه تقرر تكليف «محمد منيمنة» بتولي مهام مدير مكتب الرئيس بالوكالة.

و«نادر» هو ابن عمة «سعد الحريري»، «بهية الحريري»، النائب عن صيدا جنوبي لبنان.

ويعتبر «نادر» الرجل الثاني بعد «الحريري» في «تيار المستقبل» الذي يتزعمه الأخير، وكان يعرف بأنه العقل المخطط لسياسات «تيار المستقبل».

وفيما لم يذكر البيان سبب الاستقالة، أعلن «سعد الحريري» أمس السبت، إجراء تعديلات واسعة على حزبه، عقب «تعثره» في تحقيق نتائج مهمة بالانتخابات البرلمانية.

يشار إلى أن «تيار المستقبل» (سني)، بزعامة «الحريري»، خسر 13 مقعداً، وحصل على 21 (من أصل 128 هم إجمالي عدد مقاعد المجلس).

وقال «الحريري»، عقب ظهور النتائج: «كنا نراهن على نتيجة أفضل وعلى كتلة أوسع»، لكنه قال إنه «سعيد بالنتيجة».

وربط تراجع عدد مقاعده بطبيعة قانون الانتخاب الجديد، مقللا من تداعيات ذلك على مستقبل تياره السياسي الذي يؤخذ عليه تقديمه العديد من التنازلات لصالح «حزب الله» في السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من ذلك، يبقي «الحريري» كزعيم للسنة بقيادته أكبر كتلة في البرلمان، ما يجعله المرشح الأوفر حظا لتشكيل الحكومة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري الانتخابات اللبنانية تيار المستقبل الحكومة اللبنانية نادر الحريري