«أردوغان»: سنرفع التبادل التجاري مع بريطانيا إلى 20 مليار دولار

الأحد 13 مايو 2018 08:05 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأحد، إن بلاده وبريطانيا تريدان مواصلة التعاون فيما بينهما بلا انقطاع، حتى بعد خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن أنقرة تهدف إلى رفع التبادل التجاري مع لندن إلى 20 مليار دولار.

وجاءت تصريحات «أردوغان» في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك بإسطنبول، قبيل توجهه إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام.

وأوضح «أردوغان» أن تركيا تولي اهتمامًا خاصًّا لتطوير التعاون مع المملكة المتحدة، وأنّ منتدى «اللسان العذب» له إسهامات كبيرة في هذا الخصوص.

و«اللسان العذب» منتدى تم إطلاقه عام 2010؛ بهدف تعزيز العلاقات بين تركيا وبريطانيا، وإقامة تقارب بين شعبيهما، وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني بالبلدين.

وأضاف أنه سيبحث مع رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» خلال زيارته إلى بريطانيا، العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والمسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وتابع قائلاً: «نهدف لرفع حجم التبادل التجاري بين أنقرة ولندن إلى 20 مليار دولار، وبريطانيا لديها استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في تركيا».

والخميس، رحب السفير البريطاني في تركيا «دومينيك شيلكوت»، بزيارة الرئيس التركي لبلاده، معتبرا أنها خطوة مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين.

ولفت إلى أن «أردوغان» سيعقد اجتماعات مهمة مع مسؤولي الحكومة البريطانية، والملكة «إليزابيث الثانية».

وتوقع السفير البريطاني في أنقرة قدوم نحو 3 ملايين سائح من بلاده لزيارة المعالم السياحية التركية خلال الفترة المقبلة.

  كلمات مفتاحية

«رجب طيب أردوغان» تيريزا ماي تركيا بريطانيا تبادل تجاري