هل يحل اتحاد جنوب غرب آسيا محل نظيره الخليجي؟

الأحد 13 مايو 2018 12:05 م

أعلن «تركي آل الشيخ» رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تأسيس اتحاد جنوب غرب آسيا لكرة القدم، ومقره جدة، برئاسة «عادل عزت» رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

ويضم الاتحاد دول السعودية والكويت والبحرين والإمارات واليمن وباكستان والهند وبنغلاديش وسيرلانكا وجزر المالديف.

ويهدف اتحاد جنوب غرب آسيا إلى رعاية مصالح الاتحادات الأهلية في الدول الأعضاء وتقوية روابط العلاقة فيما بينها، وتعزيز قوتها على كافة المستويات، سواء ما يتعلق بدعم البيئة الرياضية فيها، أو الفنية المعنية برفع كفاءة اللعبة على مستوى الأندية والمنتخبات والمسابقات بإقامة منافسات إقليمية على مستوى جميع الفئات العمرية.

وقال «عادل عزت»:  «أبارك لقارتنا الآسيوية انطلاق اتحاد جنوب غرب آسيا، هذا الاتحاد ولد ليبقى».

وأضاف: «سنضع نظاما أساسيا وسنعقد جمعية عمومية لإقرار النظام، والكشف عن أسماء الأعضاء واللجان بعد إكمال الترتيبات القانونية».

والملاحظ في تشكيل اتحاد جنوب غرب آسيا، غياب دولة قطر، ما أثار التكهنات حول عزم السعودية ممثلة في «تركي آل الشيخ» القضاء على الاتحاد الخليجي لكرة القدم، من خلال استبداله باتحاد أخر.

تجدر الإشارة إلى أن اتحاد الخليج العربي لكرة القدم، يضم أيضا دول الخليج إلى جانب العراق واليمن، ومقره في العاصمة القطرية الدوحة، ويترأسه القطري «حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني»، وتأسس بشكل رسمي 21 مايو/أيار 2016.

ومن أهم أنشطة هذا الاتحاد، بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم «خليجي»، والتي تقام كل عامين، وأقيمت أول نسخة منها عام 1970، في مملكة البحرين بعد الألعاب الأولمبية في المكسيك وقد بدأت البطولة بـ4 منتخبات ثم تتالت منتخبات الخليج العربي للانضمام لتصل إلى 7، وبعد الحرب الخليجية الثانية تم استبعاد العراق التي عادت إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004، بعد أن تم ضٌم منتخب اليمن في الدورة التي قبلها ، ليصبح عدد المنتخبات 8.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017، وإعلان دول السعودية، الإمارات، البحرين ومصر، مقاطعة وحصار دولة قطر، وتواجه الدوحة حملة شديدة تهدف لتشويه صورتها أمام العالم وحرمانها من تنظيم كأس العالم 2022.

  كلمات مفتاحية

اتحاد جنوب غرب آسيا الاتحاد الخليجي تركي آل الشيخ

تعرف على نتائج قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم 2019