أكبر نقابة عمالية بتونس تدرس منع شحن وتفريغ البواخر الأمريكية

الأحد 13 مايو 2018 01:05 ص

تدرس أكبر نقابة عمالية في تونس إصدار قرار بمنع تفريغ وشحن البواخر الأمريكية القادمة إلى الموانئ التونسية، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» نقل سفارة بلاده إلى القدس، والاعتراف بها كعاصمة لـ(إسرائيل).

وقال الكاتب العام المساعد للاتحاد المحلي العام للشغل في تونس، «محمد عباس»، خلال اجتماع شعبي نظمه الاتحاد في مدينة صفاقس (جنوبي البلاد) إنهم «ينتظرون قرارا من الهياكل النقابية الفرعية، لتفعيل الاقتراح وتحويله إلى قرار»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأضاف: «نحن ندعم بقوة حق العودة للفلسطينيين المهجرين من أراضيهم عنوة، منذ 1948».

ولم يشر «عباس»، إلى حاجة المقترح لموافقات حكومية أو سيادية من بلاده، تمهيدا لدخوله حيز التنفيذ.

ومن المقرر أن يشهد يوم غد الإثنين، نقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى حي أرنونا بالقدس؛ تنفيذا لقرار الرئيس «دونالد ترامب»، الذي حدد الموعد، ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام (إسرائيل) وهو تاريخ «نكبة» الشعب الفلسطيني.

 ولا تتوفر أرقام رسمية، حول مدى اعتماد البواخر الأمريكية على الموانئ التونسية في تحميل أو تفريغ حمولتها.

ويطلق الفلسطينيون مصطلح «النكبة» على عملية تهجيرهم من أراضيهم على أيدي «عصابات صهيونية مسلحة» عام 1948، ويحيونها في 15 مايو/آيار من كل عام بمسيرات احتجاجية، وإقامة معارض تراثية تؤكد حقهم في العودة لأراضيهم، وارتباطهم بها.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ووجه بنقل سفارة بلاده إليها، في قرار اعتبرته (إسرائيل) تاريخيا، ونددت به أطراف عربية ودولية.

وتستعد (إسرائيل) منذ ساعات لحفل افتتاح السفارة، وسط انتشار لافتات تمجد الرئيس الأمريكي وواشنطن بسبب قراره.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

(اسرائيل) تونس نقل السفارة الأمريكية إلى القدس شحن وتفريغ احتجاج