مسلسل تاريخي يشعل الخلاف بين الإماراتيين والعمانيين.. سرقة للتاريخ

الأحد 13 مايو 2018 10:05 ص

أثار المسلسل التاريخي «المهلّب بن أبي صفرة»، الذي أنتجته دولة الإمارات العربية، خلافا بين الإماراتيين والعمانيين؛ حيث يرى الأخيرون أن أبوظبي تحاول السطو على تاريخهم بنسب هذه الشخصية إليها.

وانطلقت ندوة في سلطنة عُمان بعنوان «المهلّب بن أبي صفرة»؛ لتأكيد أن «المهلّب» شخصية تاريخية تتبع لعُمان.

وعلّق «عبدالعزيز بن محمد الرواس»، مستشار السلطان «قابوس بن سعيد» للشؤون الثقافية، على الأمر بقوله: إن «التاريخ ليس إرثاً لأحد، ولكن الشخصيات تعود إلى أوطانها ولانتمائها».

وقال «الرواس» إن ندوة «المهلب بن أبي صفرة جاءت لوقف الاعتداء على الأسلاف وعلى تاريخ رجال عِظام خدموا البلاد والعباد في كل مكان ذهبوا إليه».

وخاطب الإماراتيين بقوله: «إذا أردتم العودة إلى أصولكم العُمانية فمرحباً بكم. لكن، لا تزوّروا التاريخ».

ومن المقرر أن يعرض المسلسل خلال شهر رمضان المقبل، وهو يروي سيرة حياة الرجل الذي لعب دورا بارزا في التاريخ الإسلامي بوصفه أحد أركان الدولة الأموية، في حين يعود نسب السلطان «قابوس»، حاكم سلطنة عمان، إلى هذا القائد.

ويركز المسلسل على رسالة التسامح ونبذ العنف، وهو من إنتاج «تلفزيون أبوظبي»، الأمر الذي أثار حفيظة نشطاء عُمانيين، يرون أن «المهلّب بن أبي صفرة» عُماني الأصل، مستندين إلى رؤيتهم التاريخية، ومعتبرين أن إنتاج الإمارات العمل محاولة لإثبات أصله الإماراتي.

وتذهب بعض المراجع إلى أن «المهلب» إماراتي، ومن ذلك كتاب «المهلّب من دبا إلى مطلع الشمس»، من تأليف وتحقيق دكتور «رياض نعسان آغا»، وزير الثقافة السوري الأسبق.

والمسلسل التاريخي، كتبه «محمد بطوش»، يتناول السيرة الذاتية لحياة «المهلّب بن أبي صفرة الأزدي»، أحد ولاة الأمويين، الذي عيّنه «الحجّاج» واليا على خراسان، وخاض حروبا ضد الفرس.

ويجسد دور البطولة الممثل السوري «معتصم النهار»، وتشاركه «ديمة قندلفت».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان المهلب بن أبي صفرة الإمارات تلفزيون أبوظبي الإمارات