والدة «ريجيني» تضرب عن الطعام للمطالبة بالإفراج عن مصرية

الاثنين 14 مايو 2018 06:05 ص

أعلنت «باولا»، والدة الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي وجد مقتولا قرب القاهرة قبل نحو عامين، الدخول في إضراب عن الطعام، بداية من الإثنين احتجاجا على اعتقال السلطات المصرية لزوجة الاستشاري القانوني لعائلتها.

واعتقلت السلطات المصرية، الجمعة الماضي، الناشطة المصرية «أمل فتحي»، زوجة الحقوقي «محمد لطفي»، الذي يعمل استشاري قانوني لعائلة «ريجيني» في مصر، بحسب «الأناضول».

وقالت «باولا ريجيني»، إنه «يجب إطلاق سراح أمل. وإلى أن يتم ذلك، فسوف أبدأ إضرابا عن الطعام اعتبارا من يوم الإثنين».

وأضافت: «أشعر كامرأة بالانزعاج والقلق جراء استمرار سجن أمل، زوجة مستشارنا القانوني محمد لطفي، مدير المفوضية المصرية للحقوق والحريات»، بحسب التليفزيون الحكومي الإيطالي.

ودعت والدة «ريجيني»، إلى مشاركتها الإضراب، قائلة: «أطلب من الجميع الإضراب معنا حتى تصبح أمل حرة».

وتابعت: «لا يتعين على أحد أن يدفع الثمن مقابل طلبنا المشروع للحقيقة بشأن اختفاء جوليو وتعذيبه وقتله».

ومن المقرر أن يتوجه النائب العام الإيطالي «جوزيبه بينياتونه»، الإثنين على رأس وفد إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في عملية فحص تسجيلات كاميرات محطة مترو الأنفاق، التي ارتادها «ريجيني».

وتوترت العلاقات بين القاهرة وروما بشكل حاد، إثر العثور على جثة «ريجيني» (26 عاما) ملقاة على طريق خارج القاهرة، في فبراير/شباط 2016، وعليها آثار تعذيب.

وبعد الواقعة بشهرين استدعت روما سفيرها لدى القاهرة، ثم أرسلت سفيرا جديدا في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد 17 شهرا من سحب سفيرها السابق.

وتتهم وسائل إعلام إيطالية أجهزة الأمن المصرية بالضلوع في تعذيب وقتل «ريجيني»، وهو ما تنفي السلطات المصرية صحته.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجيني والدة ريجيني محمد لطفي أمل فتحي الداخلية المصرية