فلسطينيون يسقطون طائرة مسيرة إسرائيلية هاجمت خيام «العودة»

الاثنين 14 مايو 2018 08:05 ص

قال شهود عيان إن شبان فلسطينيون نجحوا في إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار استهدفت خيام المشاركين بمسيرات العودة بشعلات نار وقنابل حارقة، فجر الإثنين.

ولم يتبين كيفية إسقاط الطائرة، لكن منذ نحو عشرة أيام نجح متظاهرون في إسقاط طائرة بدون طيار إسرائيلية مخصصة للتصوير بواسطة مقلاع (شاهد).

وفجر الإثنين، فوجئ منظمو ومتظاهرو «مسيرات العودة» بطائرات إسرائيلية بدون طيار تلقي شعلا نارية باتجاه الخيام التي أقاموها بالقرب من نقاط حدودية بين غزة والأراضي المحتلة، علاوة على شعلات أخرى تم إطلاقها على الإطارات التي تم تجميعها، تمهيدا لإحراقها خلال التظاهرات لتشتيت رؤية الجنود الإسرائيليين.

ونقلت «الأناضول» عن شهود عيان قولهم إن طائرات بدون طيار ألقت الشعل النارية على مخيمات مقامة شرقي مدينة غزة، وبلدة عبسان الجديدة (جنوب)، وشرقي بلدة جباليا (شمال)، بالإضافة إلى استهداف إطارات السيارات المطاطية التي كانت مجمعة في عدد من النقاط، لكن المتظاهرين تمكنوا من إخماد الحرائق الناتجة عن ذلك الأمر.

في سياق متصل، ألقى الجيش الإسرائيلي، منذ ساعات، منشورات على القطاع، لا سيما أماكن التظاهرات، تطالب المتظاهرين بعدم الاستجابة لدعوات «حماس» للحشد والتظاهر.

وأشارت المنشورات الإسرائيلية إلى أن حركة «حماس» تحاول الهروب من استحقاقات فشلها بإدارة شؤون القطاع، بالدعوة إلى التظاهر.

وتوغلت جرافات إسرائيلية، منذ ساعات، في عدة مواقع حدودية، وقامت بأعمال تجريف وإزالة لسواتر ترابية، وتركيب أسلاك شائكة في عدة مواقع.

وأطلق الجيش الإسرائيلي النار على متظاهرين في منطقة شرق بلدة عبسان الجديدة (جنوب) ما تسبب في إصابة شاب فلسطيني بطلق ناري.

ويستعد الفلسطينيون، الثلاثاء، إلى ذروة «مسيرات العودة»، على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة، تأكيدا على رفض الفلسطينيين «صفقة القرن»، والتنديد بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لـ(إسرائيل)، علاوة على استنكار تصعيد الحصار على القطاع.

  كلمات مفتاحية

مسيرات العودة غزة (اسرائيل) طائرة بدون طيار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس