مسؤول مصري: دمرنا البنية التحتية لـ«ولاية سيناء»

الاثنين 14 مايو 2018 08:05 ص

قال مسؤول مصري إن قوات الجيش دمرت في الشهور الثلاثة الأخيرة القوام الرئيسي للبنية التحتية لتنظيم «ولاية سيناء»، الفرع المحلي لـ«الدولة الإسلامية» في مصر.

وونقلت صحيفة «الحياة» عن المسؤول الذي لم تفصح عن هويته، أن «تقديرات الأجهزة الأمنية لقدرات التنظيم المتطرف في سيناء كانت أقل مما هي عليه في الواقع».

وتابع: «كُشف حجم ضخم من التجهيزات لم يكن متوقعا وجودها في الصحراء».

وتشن قوات الجيش والشرطة للشهر الرابع على التوالي، عملية أمنية كبيرة في شمال ووسط سيناء، منذ 9 فبراير/شباط الماضي؛ لتطهير المنطقة من المتشددين ومن العناصر الإجرامية.

وتمكن التنظيم في السنوات الماضية من إنشاء ما يشبه «مجمعات متكاملة» تحت الأرض، تتضمن أماكن معيشة وتخزين أسلحة ومستشفيات ميدانية، ومراكز اتصالات، فضلا عن وجود شبكة من الأنفاق الداخلية بين حجرات تلك التجمعات المبنية تحت الأرض، بحسب الصحيفة.

ووفق المسؤول، فإن أحد أهم نتائج العملية «سيناء 2018»، قطع مسارات التواصل بين الخلايا العنقودية للتنظيم في شمال سيناء ووسطها، وتصفية قيادات من التنظيم كانت قادرة على ضمان التنسيق بين خلاياه العنقودية، ما قطع التواصل بين تلك الخلايا.

وتشير إحصائيات الجيش إلى مقتل أكثر من 200 مسلح و32 جنديا على الأقل، بينما بلغ عدد الموقوفين 4056 شخصا منذ بدء العملية الشاملة.

ويتمدد التنظيم في شمال سيناء، خصوصا في العريش ورفح والشيخ زويد، ويقل في وسط سيناء، ويكاد يندر وجوده في جنوب سيناء حيث يتركز النشاط السياحي في شرم الشيخ.

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري سيناء 2018 ولاية سيناء الدولة الإسلامية العريش رفح