السلطات التركية توقف 86 ضابطا بتهمة الانتماء لمنظمة «كولن»

الاثنين 14 مايو 2018 10:05 ص

أصدر الإدعاء العام التركي، الإثنين، مذكرة توقيف بحق 86 ضابطا، غالبيتهم في أنقرة، بتهمة الانتماء لمنظمة «فتح الله كولن»، الذي تتهمه تركيا بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة، منتصف 2016.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن «المدعي العام التركي أصدر مذكرة توقيف بحق 86 ضابطا بينهم 25 في الخدمة بتهمة الانتماء لجماعة فتح الله كولن».

وأضافت وسائل الإعلام، أنه «جرى إصدار مذكرات توقيف بحق 72 ضابطا في أنقرة، و14 في مدينة أخرى»، لافتة إلى أنه «من بين الضباط الذين صدر بحقهم المذكرات 25 لا يزالون يمارسون مهامهم».

ومنذ الانقلاب الفاشل، تجري أنقرة عمليات أمنية داخل الجيش والشرطة والقضاء ومؤسسات الدولة في جميع أنحاء البلاد لاعتقال المشتبه بارتباطهم بمنظمة «كولن».

وشهدت تركيا منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها مجموعة من داخل الجيش تنتمي للمنظمة.

وفشلت المحاولة إثر تصدي جموع الشعب للانقلابيين بعد دعوة الرئيس «رجب طيب أردوغان» المواطنين للنزول إلى الميادين لمقاومة الانقلاب، كما تصدت للانقلابيين قوات خاصة بالجيش والشرطة، وأسفرت محاولة الانقلاب عن مقتل 250 وإصابة 2735 مواطنا.

وتشير إحصائيات إلى اعتقال نحو 200 ضابط بعضهم يعمل بالقوات الجوية في مايو/أيار الجاري فقط، إثر الاشتباه بانتمائهم منظمة «كولن».

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب كولن فتح الله كولن اعتقالات ضباط المدعي العام التركي