متحدث الرئاسة التركية: فلسطين ليست وحيدة والاحتلال سينتهي

الاثنين 14 مايو 2018 11:05 ص

علق المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، قائلا: «فلسطين ليست وحيدة، والقدس ليست وحيدة».

وفي تغريدة لـ«قالن» على حسابه في «تويتر» كتب بالتركية والإنجليزية: «فلسطين ليست وحيدة.. القدس ليست وحيدة.. الاحتلال سينتهي، ولابد أن ينتصر الحق والعدل».

 

 

 

 

ومن المقرر أن يشهد الإثنين، نقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب لحي أرنونا بالقدس؛ تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام (إسرائيل) وهو تاريخ «نكبة» الشعب الفلسطيني.

وأعلن «ترامب» في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدا عربيا وإسلاميا ودوليا.

ويشارك الفلسطينيون، الإثنين، في «مليونية الزحف نحو الحدود»، بدعوة من الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، إحياء لنكبة الشعب الفلسطيني، ورفضا لنقل السفارة الأمريكية للقدس، وفي إطار فعاليات «مسيرات العودة».

ونصبت وزارة الصحة الفلسطينية نقاطا ميدانية بالقرب من أماكن التظاهرات لعلاج المصابين وإدارة حالات الطوارئ، وكذلك تم نصب خيام أمام المستشفيات والمجمعات الطبية لذات الغرض.

كما شهدت الضفة الغربية، منذ الصباح، العديد من الأحداث الميدانية في ضمن فعاليات «مسيرة العودة»، إذ تجرى عدة مواجهات مع قوات الاحتلال في مختلف مناطق التماس.

ففي رام الله، أغلق الاحتلال عدة طرقات لمنع تقدم المسيرات، فيما أشعل شبان الإطارات المطاطية في مدخل البيرة الشمالي، ونشر الاحتلال قوات كبيرة من جنوده على الحواجز.

وانطلقت مسيرة حاشدة في الخليل، وأخرى في بيت لحم، في وقت رشق الشبان في بلدة بيت فوريك بنابلس، سيارات المستوطنين بالحجارة ما أدى لتضررها.

وبدأ الفلسطينيون في قطاع غزة بتاريخ 30 مارس/آذار الماضي، حركة احتجاجية أطلق عليها «مسيرات العودة» بالتزامن مع ذكرى «يوم الأرض»، من المقرّر أن تبلغ ذروتها الإثنين والثلاثاء، الذي يصادف ذكرى «النكبة»، للمطالبة بتفعيل «حق العودة» للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين القدس تركيا إبراهيم قالن ذكرى النكبة نقل السفارة الأمريكية للقدس مسيرات العودة