النظام الغذائي الصحي يحمي كبار السن من «فقدان السمع»

الاثنين 14 مايو 2018 12:05 م

كشفت دراسات حديثة أن الطعام الصحي الغني بألياف وفيتامينات معينة، بإمكانه المحافظة على حاسة السمع لدى الكبار والمسنين، وحمايتها من التراجع بسبب عوامل تقدم السن، وخاصة السيدات.

ووفقا لدراسة جديدة، نشرتها «Deccan Chronicle»، قد تساعد عادة تناول الطعام الصحي لدى النساء على حماية السمع لديهن. حيث وجد البحث الذي أجراه مستشفى بريغهام للنساء، أن أنماط الأكل الصحي قد تقلل من خطر فقدان السمع بنسبة 30%.

وبحسب الدراسة، تابع الباحثون العلاقة بين ثلاثة أنظمة غذائية مختلفة وخطر الإصابة بضعف السمع: وهم نظام الغذائي البديل لحمية البحر المتوسط (AMED) ، النظام الغذائي الخاص بارتفاع ضغط الدم (DASH)، ونظام الأكل الصحي البديل (AHEI-2010).

وبمتابعة نحو 71 ألف امرأة، على مدار 22 عاما، وجد الباحثون أن تناول نظام غذائي صحي يرتبط بانخفاض خطر فقدان السمع المكتسب لدى النساء.

ويعاني 360 مليون شخص في العالم من فقدان السمع، في حين يمكن تجنب نصف حالات الصمم وضعف السمع بإجراءات الوقاية والتشخيص المبكّر والعلاجات المناسبة.

ويصاب ثلثا الأشخاص فوق عمر السبعين، وسدس الذين تقع أعمارهم بين الـ50 والـ70، بدرجة من نقص السمع، كما تصيب هذه العلة، قلة من الأطفال والشباب.

وبحسب المحتوي الغذائي اللازم لحماية السمع في أطعمة معينة، فهو كالتالي:

  • فيتامين «ب» وحمض الفوليك مهمين للسمع وهما متوفران في الخضروات المورقة مثل السبانخ، واللفت الخضراء، الخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة. كما يوجد حامض الفوليك بكثرة في الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومي بأنواعه الخضراء والحمراء والصفراء والخرشوف. وبذور عباد الشمس وغيرها من الفواكه والخضراوات مصادر غنية من الفولات.

  • الزعفران سواء بتناوله كشراب مغلي، أو بإضافة بعضه مع الأطعمة.

  • فيتامين «د»، والموجود في الأسماك وزيت كبد الحوت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النظام الغذائي الصحي نظام غذائي حمية غذائية حاسة السمع سمع التقدم في السن كبار السن