الانتخابات العراقية.. تقدم تحالف «الصدر» و«الفتح» يأتي ثانيا

الاثنين 14 مايو 2018 12:05 م

أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية الأولية غير الرسمية، تقدم تحالف «سائرون» بزعامة «مقتدى الصدر»، أعقبه تحالف «الفتح» برئاسة «هادي العامري»، ثم تحالف «النصر» الذي يقوده رئيس الوزراء «حيدر العبادي».

وقال مصدر من داخل مفوضية الانتخابات الإثنين، طلب عدم الكشف عن هويته إن «النتائج الأولية غير الرسمية، أظهرت تقدم تحالف سائرون بواقع (54-56) مقعدا في البرلمان العراقي من أصل 329 مقعدا، تلاه تحالف الفتح بواقع (40-44) مقعدا، ثم تحالف النصر (40-42) مقعدا»، حسب «الأناضول».

وأضاف المصدر أن «تحالف الوطنية بزعامة إياد علاوي حصل على 29 مقعدا، تلاه ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي 24 مقعدا، ثم كتلة حزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني 23 مقعدا، ثم تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم 22 مقعدا، وتحالف القرار العراقي بزعامة أسامة النجيفي 18 مقعدا».

وتابع المصدر أنه «من الممكن أن يحصل تغيير في النتائج بسبب كثرة الطعون المقدمة إلى المفوضية تتعلق ببعض المحافظات»، مشيرا إلى أن «جميع الأرقام المعلنة حتى الآن هي أولية وجزئية وليست نهائية».

وأعلنت مفوضية الانتخابات العراقية الأحد، نتائج 10 محافظات هي بغداد وديالى وواسط وكربلاء والنجف والبصرة والديوانية والمثنى والأنبار وبابل.

ومن المقرر أن تعلن مساء الإثنين، نتائج الاقتراع في 8 محافظات متبقية هي، دهوك والسليمانية وأربيل وكركوك وصلاح الدين ونينوى وميسان وذي قار.

والانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي هي الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الانتخابات العراقية استهداف ناشطي الحراك بالعراق حيدر العبادي سائرون الفتح