«العفو الدولية»: ما يحدث في غزة انتهاك مشين للقوانين الدولية

الاثنين 14 مايو 2018 02:05 ص

أكدت ​منظمة العفو الدولية​ أن «ما يحدث في غزة هو انتهاك مشين للقوانين الدولية ويرتقي لجرائم حرب»، مشيرة إلى أنه «على السلطات الإسرائيلية وقف الاستخدام المفرط للقوة في غزة».

وقالت المنظمة التى مقرها لندن على «تويتر»: «نحن نشهد انتهاكا مشينا للقانون الدولي وحقوق الإنسان في غزة يجب وقف ذلك فورا».

من جانبها أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات، إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على قمع مسيرة العودة السلمية فى قطاع غزة والضفة الغربية، والتنكيل الدموي بالمشاركين فى هذه المسيرات عامة، وفي قطاع غزة بشكل خاص.

وطالبت الوزارة، فى بيان لها اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل لوقف هذه المجزرة المستمرة، واتخاذ الإجراءات الفورية الكفيلة بوقفها بشكل فوري.

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات هذا العدوان الإجرامي على الفلسطينيين عامة، وفي قطاع غزة والقدس المحتلة بشكل خاص، مطالبة الدول بممارسة الضغوط على سلطات الاحتلال لوقف هذه الجريمة المتواصلة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا خلال مشاركتهم في مسيرة العودة وكسر الحصار، قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، منذ الصباح إلى 43 شهيدًا، وأكثر من 1800 مصاب.

وقامت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، بتدشين سفارتها في القدس لتحقق الوعد المثير للجدل، الذي أطلقه الرئيس «دونالد ترامب»، رغم الاستنكار الدولي والغضب الفلسطيني منذ أشهر.

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة منظمة العفو الدولية إسرائيل حقوق الإنسان مسيرة العودة