اجتماع طارئ لـ«الجامعة العربية» لبحث نقل سفارة أمريكا للقدس

الاثنين 14 مايو 2018 04:05 ص

قررت الجامعة العربية عقد اجتماع غير عادي يوم الأربعاء على مستوى المندوبين الدائمين لبحث القرار «غير القانوني» بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن مصدر دبلوماسي عربي، أن «الاجتماع سيعقد بناء على طلب مندوب فلسطين، وبالتشاور مع مندوب السعودية التي تتولى رئاسة المجلس حاليا».

وتفتتح الولايات المتحدة رسميا اليوم الإثنين سفارتها الجديدة في القدس مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة (إسرائيل)، ونكبة فلسطين.

أمر مشين

بدوره، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، «أحمد أبوالغيط»، إنه من المشين أن نرى دولا تشارك الولايات المتحدة و(إسرائيل) احتفاءهما بنقل السفارة الأولى إلى القدس المُحتلة، في مخالفة واضحة وجسيمة للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن.

وأضاف «أبوالغيط»، في تصريح صحفي اليوم الإثنين، أن الدول المحترمة التي تنظر بمسؤولية للقانون والمجتمع الدولي وحقوق الفلسطينيين امتنعت جميعا عن المشاركة في هذا الهزل، مناشدا جميع الدول بالتمسك بالمبادئ وعدم الإذعان للضغوط أو المغريات والابتعاد عن اتخاذ أي خطوة تضر بحقوق الشعب الفلسطيني المغلوب على أمره، وتضر أيضا بفرص التسوية العادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ولفت إلى أن «تساقط الشهداء الفلسطينيين اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي يجب أن يدق ناقوس خطر وتحذير لكل دولة لا تجد غضاضة في التماشي مع المواقف غير الأخلاقية أو القانونية التي نتابعها».

وتابع: «افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة يُمثل خطوة بالغة الخطورة لا أعتقد أن الإدارة الأمريكية تُدرك تبعاتها الحقيقية على المديين القصير والطويل».

انحياز كامل

وأشار «أبوالغيط» إلى أن الجانب الفلسطيني يشعرُ بتخلي الولايات المتحدة عن دورها التاريخي كوسيط نزيه في هذا النزاع، بعد أن كشفت واشنطن مع الأسف عن انحياز كامل للمواقف الإسرائيلية التي تُخاصم الشرعية والقانون الدوليين على طول الخط.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

نقل السفارة الجامعة العربية القدس مصر