«إيفانكا» تُقبل «نتنياهو» وترحب باسم والدها بافتتاح سفارة القدس

الاثنين 14 مايو 2018 05:05 ص

بقبلة على خدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، شاركت «إيفانكا» نجلة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في حفل تدشين السفارة الأمريكية بـ(إسرائيل) في مدينة القدس.

وأخذت «إيفانكا»، الكلمة للترحيب باسم والدها «ترامب» بافتتاح االسفارة، بعد أن أزيح الستار عن لوحة وختم السفارة، في الحفل الذي حضره زوجها «غاريد كوشنر»، الذي يشغل منصب مستشار والدها، والرئيس الإسرائيلي «رؤوفين ريفلين»، ومسؤولين كبار من الجانبين.

وكان الرئيس الأمريكي أشاد في تغريدة له على «تويتر» بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس معتبرا أن ذلك يشكل «يوما عظيما لـ(إسرائيل)».

وفي كلمته المسجلة، التي تم بثها في الحفل، زعم الرئيس الأمريكي أن «القدس هي العاصمة التي أسسها الشعب اليهودي لنفسه في الماضي السحيق»، مجددا تعهده بدعم (إسرائيل).

من جانبه، ادعى «كوشنر»، في كلمته أنّ «(إسرائيل) هي الوصي المسؤول عن القدس وكل ما فيها».

 

ووجه «نتنياهو» الشكر للرئيس الأمريكي «لشجاعته على الوفاء بوعده بنقل السفارة الأمريكية من (تل أبيب) إلى القدس»، مؤكدا أنه «جعل التحالف مع (إسرائيل) أكبر من أي وقت مضى».

ويضم الوفد الأمريكي في حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، نائب وزير الخارجية الأمريكي «جيمس سوليفان»، ووزير الخزانة «ستيف منوشين».

وتم تدشين السفارة الأمريكية الجديدة بالقدس، في احتفال الإثنين، بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام دولة (إسرائيل)، وفق التقويم الغريغوري، وكذلك مع الذكرى السبعين للنكبة، عندما تهجر أو نزح أكثر من 760 ألف فلسطيني في حرب 1948.

وتخلى «ترامب» في قراره نقل العاصمة من (تل أبيب) إلى القدس، عن الإجماع الدولي الذي استمر على مدى عقود بشأن ضرورة التوصل إلى اتفاق على وضع القدس كجزء من اتفاق سلام على حل الدولتين بين (إسرائيل) والفلسطينيين.

ويأتي افتتاح السفارة الجديدة في أعقاب اعتراف «ترامب» في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وهو قرار قال إنه أوفى من خلاله بتعهدات سياسية أعلنها الساسة في واشنطن على مدار عقود وأضفى الصبغة الرسمية على الواقع على الأرض.

وثار غضب الفلسطينيين من تغيير «ترامب» السياسة التي التزمت بها الإدارات السابقة والتي كانت تربط بقاء السفارة الأمريكية في (تل أبيب) بإحراز تقدم في جهود السلام.

ويأتي الاحتفال بالتوازي مع حملة قمع عنيفة شنها الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، شرقي قطاع غزة، أدت إلى استشهاد أكثر من 50 فلسطينيا، منذ صباح الإثنين حتى الآن، علاوة على مئات الجرحى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيفانكا ترامب إسرائيل نقل السفارة القدس كوشنير أمريكا