سيناتور أمريكي يندد بقتل إسرائيل المتظاهرين العزل في غزة

الاثنين 14 مايو 2018 08:05 ص

ندد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، «بورني ساندرز» (ديمقراطي)، بقتل الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، متظاهرين فلسطينيين عزل قرب السياج الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل.

وخلال احتجاجات على نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل، اليوم، من تل أبيب إلى القدس، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، 52 فلسطينيًا وأصاب أكثر من 2400 آخرين في غزة، ليرتفع عدد الضحايا، منذ الثلاثين من مارس/ آذار الماضي، إلى 103 شهداء وما يزيد عن 10 آلاف مصاب.

وقال «ساندرز» (ولاية فيرمونت)، في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»، إن «أكثر من 50 قتيلاً في غزة اليوم و2000 جريح، إضافة إلى 41 قتيلاً، وأكثر من 9000 جريح، خلال الأسابيع الماضية».

ووصف هذا العدد من الضحايا بأنه «صاعق».

ومضى قائلا إن ما اعتبره «عنفا» من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، «لا يبرر قيام إسرائيل بإطلاق النار على المتظاهرين العزل».

ودعا «ساندرز» إدارة الرئيس الأمريكي الجمهوري،«دونالد ترامب»، إلى لعب دور في «جمع إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر والمجتمع الدولي، لمعالجة أزمة غزة الإنسانية، ووقف هذا العنف المتصاعد».

ويعاني أكثر من مليوني نسمة في غزة من أوضاع معيشة وصحية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيل المتواصل للقطاع منذ أكثر من عشر سنوات، في أعقاب فوز «حماس» بالانتخابات التشريعية.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة فعاليات احتجاجية تنديدا بنقل السفارة الأمريكية، وإحياءً للذكرى الستين لنكبة قيام إسرائيل، في 15 مايو/ أيار 1948، على أراضٍ فلسطينية محتلة.

وجاء نقل السفارة الأمريكية تنفيذاً لقرار ترامب، في 6 ديسمبر/ كانون أول 2017، اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967، ولا ضمها وإعلانها مع القدس الغربية، في 1980، «عاصمة موحدة وأبدية» لها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ واشنطن حماس غزة