جنوب أفريقيا تستدعي سفيرها بـ(إسرائيل) احتجاجا على مجزرة غزة

الاثنين 14 مايو 2018 09:05 ص

أعلنت جنوب أفريقيا استدعاء سفيرها لدى تل أبيب «حتى إشعار آخر» على خلفية المجزرة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وذكر بيان صادر عن قسم العلاقات الدولية والتعاون بوزارة الخارجية في جنوب أفريقيا (ديركو) أن «حكومة البلاد تدين بأشد العبارات الممكنة الاعتداء العنيف الأخير الذي نفذته القوات الإسرائيلية المسلحة على طول حدود غزة».

وأضاف البيان الذي نشر في موقع «ديركو»: «نظرا للطريقة العنصرية والخطيرة للهجوم الإسرائيلي الأخير، اتخذت الحكومة قرار استدعاء السفير سيسا نغومباني، مع التنفيذ الفوري وحتى إشعار آخر».

وتابع: «كما أعلنا في مناسبات سابقة، تجدد جنوب أفريقيا تأكيد رأيها أنه يجب على القوات الإسرائيلية الانسحاب من حدود قطاع غزة، وإنهاء اقتحاماتها العنيفة والمدمرة داخل الأراضي الفلسطينية».

وحذّر من أن «تقف أعمال العنف في قطاع غزة في طريق إعادة بناء المؤسسات والبنية التحتية الفلسطينية».

وجاء في البيان أيضا: «تمثل الأعمال الروتينية للقوات الإسرائيلية عقبة أخرى أمام التوصل إلى حل دائم للنزاع، الذي يجب أن يأتي في شكل دولتين فلسطين وإسرائيل».

كما دعا بيان حكومة جنوب أفريقيا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل في عمليات القتل، بهدف محاسبة المسؤولين عنها.

وقال البيان: «مثل باقي أعضاء المجتمع الدولي، فإن جنوب أفريقيا تشعر بالانزعاج من العدوان المميت الأخير وتكرر دعوتها للعديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل في عمليات القتل، بهدف محاسبة المسؤولين عنها».

من جهتها، أكدت الخارجية الإسرائيلية استدعاء جنوب إفريقيا لسفيرها في (إسرائيل)، حسبما نقلت صحيفة «ذا تايمز أوف إسرائيل».

ونقلت الصحيفة عن «إيمانويل نهشون»، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية تأكيده «استدعاء سيسا نغومباني من أجل التشاور».

وأضاف أن «نغومباني» سيغادر إلى بريتوريا عاصمة جنوب إفريقيا الليلة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت تركيا استدعاء سفيريها في (إسرائيل) والولايات المتحدة، كما دعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ يوم الجمعة المقبل على خلفية المجزرة الإسرائيلية في غزة، التي جرت اليوم الإثنين.

فيما قال المتحدث باسم الحكومة التركية «بكر بوزداغ»، مساء الإثنين، إنه تم إعلان الحداد في بلاده 3 أيام تضامنًا مع الفلسطينيين واحترامًا لشهدائهم.

وتأتي هذه التحركات، كرد فعل على المجزرة التي ارتكبتها (إسرائيل) على حدود غزة، الإثنين، والتي راح ضحيتها 55 شهيدا وقرابة 3000 جريح.

ويتظاهر منذ صباح الإثنين، آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة و(إسرائيل)، احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، وإحياءً للذكرى الـ70 للنكبة.

ومساء الإثنين بدأت مراسم نقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب، لحي أرنونا بالقدس؛ تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام (إسرائيل) وهو تاريخ «نكبة» الشعب الفلسطيني.

وأعلن «ترامب»، في 6 من ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًا وعربيًا ودوليًا.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة جنوب أفريقاي استدعاء السفير النكبة فلسطين