صحف الخليج تبرز ضرائب الحديد وتوسيع «الانتقائية» وتتضامن مع فلسطين

الثلاثاء 15 مايو 2018 05:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تسليم مبعوث أمير الكويت، رسائل لكل من أمير قطر، وسلطان عُمان، ورئيس الإمارات، تناولت المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

واهتمت الصحف، بموافقة دول الخليج على تطبيق ضريبة على حديد التسليح ولفائف الحديد المستورد بنسبة 10% لمدة عام، بهدف المحافظة على صادرات الحديد ما بين دول مجلس التعاون الخليجي.

ولفتت الصحف، إلى بحث لجنة التعاون المالي والاقتصادي بمجلس التعاون الخليجي، التي تضم وزراء المال والاقتصاد، في اجتماعها الـ107، تعديل الحد الأدنى للرسم النوعي على التبغ ومشتقاته، وتوسيع نطاق السلع التي تشملها الضريبة الانتقائية، ووضع حد أدنى للضريبة على التبغ.

وكشفت الصحف، بدء شركة «أرامكو» توريد مكثفات أمريكية، وهي نوع من الخام الخفيف جدا، إلى الإمارات، وهي صفقة تمثل أول بيع فوري للخام الأمريكي.

وأشارت الصحف، إلى توقيع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقية مع شركة «سيبسا» الإسبانية، لتشييد مصنع مشترك جديد عالمي المستوى لإنتاج مادة «ألكيل البنزين الخطي» في مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات التابع لـ«أدنوك».

ونقلت الصحف، عن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قوله إن علاقة بلاده بالصومال «علاقة أخوة واحترام متبادل»، لافتا إلى أن مباحثاته مع رئيسه «محمد عبدالله فرماجو»، تركزت على سبل تعزيز التعاون المشترك، ودعم قطر لوحدة الصومال واستقراره وسيادته ورفاه شعبه.

وأبرزت الصحف، موافقة مجلس الوزراء الكويتي، على مشروع مرسوم بتعيين 6 أعضاء بالمجلس البلدي الجديد.

واهتمت الصحف، باعتماد مجلس الوزراء البحريني، قائمة جديدة بالأشخاص والتنظيمات الذين صنفهم ضمن الأفراد والكيانات الإرهابية، وأدرج مجموعة من الأفراد والكيانات الإرهابية ضمن القائمة.

وأشارت الصحف، إلى نظرة وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، «الإيجابية» للنمو الاقتصادي في سلطنة عمان، وتوقعاتها تحسّن أداء الاقتصاد العُماني في ظل استقرار إنتاج النفط ونمو القطاع غير النفطي بنسبة 3% في العام الحالي، بعد أن تقلص بنسبة 0.3% العام الماضي.

واهتمت الصحف، بنقل ما جرى في فلسطين، عندما تم تدشين سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في (إسرائيل) بمدينة القدس، في وقت شهد فيه قطاع غزة مذبحة بعد ارتقاء 58 فلسطينيا على الأقل على حدود قطاع غزة، مع احتشاد المتظاهرين عند الحدود.

وأشارت الصحف، إلى تعطيل واشنطن جهود الكويت، لإصدار بيان شديد اللهجة في مجلس الأمن ضد الانتهاكات الإسرائيلية، وهو البيان الذي أكد بطلان القرار الأمريكي بشأن القدس كونه يتعارض مع القرارات الدولية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت مصادر مطلعة إن «أرامكو» السعودية بدأت توريد مكثفات أمريكية، وهي نوع من الخام الخفيف جدا، إلى الإمارات، ما يبرز الطموحات العالمية لشركة النفط العملاقة، وهي صفقة تمثل أول بيع فوري للخام الأمريكي. (الاقتصادية)

توقعت دراسة اقتصادية، أجرتها شركة «كورن فيري» بعنوان: «مستقبل العمل في السعودية»، إضافة 206 مليارات دولار للاقتصاد السعودي، وإيجاد 606 آلاف وظيفة عبر الاستثمار في المواهب والمهارات الوطنية. (الشرق الأوسط)

تشهد المملكة، انخفاضا ملحوظا باستهلاك الطاقة وخصوصا النفط ومشتقاته بسبب سياسات الطاقة الحكيمة التى اعتمدتها المملكة، ولقد بلغ استهلاك المملكة للنفط بالربع الأول من العام الحالي 2018 نحو 2.04 مليون برميل باليوم وهو الأقل فى أربع سنوات. (الرياض)

تعكف هيئة السوق المالية السعودية، على دراسة منح تراخيص لثماني شركات لمزاولة نشاط التقنيات المالية «الفنتك» في السوق السعودية، منها سبع شركات سعودية وواحدة إماراتية، إذ تقدمت في وقت سابق بطلبات رسمية للهيئة. (الاقتصادية)

كشف المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات في السعودية عن تلقيه 11 ألفا و60 بلاغاً من جهات حكومية مسجلة لدى المركز عن عناوين تحوي برمجيات «خبيثة» وثغرات أمنية، وذلك خلال عام 2017. (الحياة)

بلغ عدد المنشآت غير الملتزمة بقرار «تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها» في مرحلته الثالثة، 18 ألفا و827 منشأة، وذلك بعدما نفذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في فرق التفتيش الميدانية 128 ألفا و159 جولة تفتيشية على المجمعات والمحال التجارية في مختلف مناطق المملكة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية. (عكاظ)

الإمارات

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقية مع شركة «سيبسا» الإسبانية، لتشييد مصنع مشترك جديد عالمي المستوى لإنتاج مادة «ألكيل البنزين الخطي» في مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات التابع لـ«أدنوك». (الاتحاد)

كشفت نتائج مؤشرات الأجندة الوطنية لوزارة الداخلية الإماراتية، عن ارتفاع نسبة الشعور بالأمان في الدولة إلى 96.8% لتحتل المركز الثاني عالمياً بعد سويسرا، كما احتلت المرتبة الثانية عالمياً من حيث مؤشر زمن الاستجابة للبلاغات الطارئة. (البيان)

كشف مصرف «الإمارات للتنمية»، أن إجمالي محفظة قروض الإسكان للمواطنين بلغت 818 مليون درهم بزيادة قدرها 213 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، كما تم تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 345 مليون درهم خلال 2018. (الاتحاد)

أكد النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي «إبراهيم المحمود»، أن الغرفة على استعداد تام لدعم رجال الأعمال اللبنانيين الراغبين في العمل والاستثمار في إمارة أبوظبي. (الحياة)

أمر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بالإفراج عن 935 سجيناً، ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وتكفل بسداد الغرامات المالية المترتبة عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام. (الاتحاد)

أنهى 14 ألفاً و598 طالباً وطالبة من المنتسبين إلى مسار «التعليم المستمر»، الاختبارات الإلكترونية التي عقدت، أخيراً، على مستوى الدولة بشقيها، (أكاديمي/‏‏‏‏‏ ومنازل)، للصفوف من السابع حتى الثاني عشر، في تسع مواد دراسية، وهي تعد المرة الأولى التي يقدم بها طلبة المسار هذه الاختبارات إلكترونياً. (الإمارات اليوم)

قطر

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إن علاقة بلاده بالصومال «علاقة أخوة واحترام متبادل»، لافتا إلى أن مباحثاته مع رئيسه «محمد عبدالله فرماجو»، تركزت على سبل تعزيز التعاون المشترك، ودعم قطر لوحدة الصومال واستقراره وسيادته ورفاه شعبه. (الشرق)

قال رئيس اللجنة الفنية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية بقطر «خميس أحمد المهندي»، إن قيمة الاستثمارات الخاصة للمجموعة الوزارية تبلغ 26 مليار ريال في عدة قطاعات بالشراكة مع القطاع الخاص. (العرب)

تقرر تأجيل اجتماع الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة قطر، بسبب عدم اكتمال النصاب، على أن يعقد في 30 مايو/آيار الجاري، لانتخاب مجلس جديد. (الراية)

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 117.55 نقطة، أي ما نسبته 1.33%. (الوطن)

الكويت

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على مشروع مرسوم بتعيين 6 أعضاء بالمجلس البلدي الجديد. (القبس)

ذكر وزير المالية الكويتي، أن الحكومة طلبت من البرلمان استعجال التصديق على اتفاقية ضريبة القيمة المضافة الانتقائية الخليجية، متوقعا أن يتم ذلك خلال دور الانعقاد المقبل الذي يبدأ في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الشرق الأوسط)

اعتمدت وزارة الداخلية الكويتية، مشروع «الرخصة الذكية»، وهي رخصة إلكترونية بمواصفات خاصة ذات شريحة تحوي معلومات كاملة مستقاة من المعلومات المدنية، وذلك أسوة بجواز السفر الإلكتروني. (الراي)

كشفت مصادر نيابية كويتية، عن التوصل إلى صيغة توافقية بين الحكومة واللجنة المالية البرلمانية حول تعديلات قانون التقاعد المبكر، تضمن تمريره في المداولة الثانية بجلسة مجلس الأمة. (الأنباء)

البحرين

قال المدير التنفيذي للرقابة على المؤسسات المالية بمصرف البحرين المركزي «عبدالرحمن الباكر»، إن هناك 52 شركة مسجلة في البحرين تدير أصولا تفوق قيمتها 20 مليار دولار، لافتا إلى أن حجم الأصول المدارة في الخليج العربي يبلغ نحو 200 مليار دولار. (الأيام)

اعتمد مجلس الوزراء البحريني، قائمة جديدة بالأشخاص والتنظيمات الذين صنفهم ضمن الأفراد والكيانات الإرهابية، وأدرج مجموعة من الأفراد والكيانات الإرهابية ضمن القائمة. (الوطن)

دعت الحكومة البحرينية، النواب إلى إعادة النظر في مشروع بقانون نيابي يهدف إلى تجريم التستر على متهم أو محكوم هارب في قضايا الإرهاب أو الإدلاء بمعلومات غير صحيحة في شأنه أمام سلطة الضبط القضائي أو التحقيق الابتدائي. (الأيام)

صدر عن السلطات البحرينية تعميما بشأن ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان في وزارات المملكة وهيئاتها ومؤسساتها العامة، لتكون من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر. (البلاد)

عمان

وقّعت سلطنة عمان اتفاقيتي تعاون في مجال النفط والغاز مع بنغلاديش وباكستان، تستهدفان تسويق المنتجات بين البلدين وتفعيل التبادل التجاري النفطي بينهم. (الرؤية)

أبدت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، نظرة «إيجابية» للنمو الاقتصادي في سلطنة عمان، وتوقعت تحسّن أداء الاقتصاد العُماني في ظل استقرار إنتاج النفط ونمو القطاع غير النفطي بنسبة 3% في العام الحالي، بعد أن تقلص بنسبة 0.3% العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

سلّم مبعوث أمير الكويت، رسائل لكل من أمير قطر، وسلطان عُمان، ورئيس الإمارات، وتناولت الرسائل المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (الشرق الأوسط)

وافقت دول الخليج على تطبيق ضريبة على حديد التسليح ولفائف الحديد المستورد بنسبة 10% لمدة عام، بهدف المحافظة على صادرات الحديد ما بين دول مجلس التعاون الخليجي. (الاقتصادية)

بحثت لجنة التعاون المالي والاقتصادي بمجلس التعاون الخليجي، التي تضم وزراء المال والاقتصاد، في اجتماعها الـ107، الذي استضافته الكويت، تعديل الحد الأدنى للرسم النوعي على التبغ ومشتقاته، وتوسيع نطاق السلع التي تشملها الضريبة الانتقائية، ووضع حد أدنى للضريبة على التبغ. (الحياة)

سقط صاروخ أطلقه الحوثيون، من داخل الأراضي اليمنية، في منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكان، في محافظة جازان (جنوبي المملكة)، دون أي خسائر بشرية أو مادية. (الرياض)

نفذت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، عملية نوعية «الرعد الأحمر» في الساحل الغربي، لتحرير الحديدة عبر غارة برمائية خاطفة تمكن التحالف خلالها من تدمير مراكز للقيادة، والاستيلاء على كميات كبيرة من المعدات والوثائق التابعة للميليشيات. (الشرق الأوسط)

قال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الطيار الركن «تركي المالكي»، إن تواجد القوات المشتركة للتحالف في جزيرة سقطرى، يأتي ضمن التنسيق المشترك مع الحكومة اليمنية الشرعية، مشيراً إلى أن التحالف يرحب بالبيان الصادر عن قبائل ومشائخ محافظة صعدة التي أكدت فيها رفضها التام لانقلاب الحوثي المدعوم من إيران. (الحياة)

شؤون عربية

أعلنت الولايات المتحدة، افتتاح سفارتها رسمياً في القدس، بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في ديسمبر/كانون الأول الماضي، الذي أثار غضب الفلسطينيين، وسط استنكار دولي وتشديد على أن واشنطن لا يمكن أن تظل وسيطاً أميناً في أي عملية سلام مع (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن القوات الإسرائيلية قتلت 58 فلسطينيا على الأقل على حدود قطاع غزة، مع احتشاد المتظاهرين عند الحدود. (الحياة)

أدانت دول ومنظمات عالمية، المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة، حيث أثار مقتل عشرات المدنيين استياءً دولياً ودعوات إلى ضبط النفس. (الشرق الأوسط)

عطلت واشنطن جهود الكويت، لإصدار بيان شديد اللهجة في مجلس الأمن ضد الانتهاكات الإسرائيلية، وهو البيان الذي أكد بطلان القرار الأمريكي بشأن القدس كونه يتعارض مع القرارات الدولية. (الأنباء)

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، الأربعاء، اجتماعا غير عادي لبحث القرار غير القانوني الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها إلى مدينة القدس الشريف. (العرب)

في وقت اتُهمت فيه واشنطن بـ«عرقلة إطلاق عملية سياسية في سوريا»، تعهدت باستمرار «مكافحة الإرهاب على كل الجبهات» في إشارة إلى الجنوب والشرق اللذين يخضعان لسيطرة فصائل مسلحة وقوات سوريا الديمقراطية «قسد» والمدعومين من الولايات المتحدة. (الحياة)

أظهرت موسكو رغبة في توسيع دور «أستانة»، وتطويره في التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، بعدما مكنت النظام من بسط سيطرته على وسط سوريا والعاصمة ومحيطها. (الشرق الأوسط)

تقدمت كتلة المرجع الشيعي العراقي «مقتدى الصدر»، «سائرون»، على سائر القوى الأخرى، فيما تراجعت كتلة رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، «النصر»، منذ التسريبات الأولية التي رجّحت تقدُمها، لتدخل في الساعات الأخيرة لعد وفرز أصوات الاقتراع الخاص وبقية المدن غير المعلنة رسمياً، في منافسة مع كتلة «الفتح» التي يتزعمها «هادي العامري» على المركز الثاني. (الحياة)

أبدى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، استعداده للعمل مع الكتل الفائزة في الانتخابات العراقية، والتعاون في تشكيل أقوى حكومة للعراق خالية من الفساد، دعيا الكتل السياسية إلى احترام نتائج الانتخابات البرلمانية. (الشرق الأوسط)

أدانت الجزائر، تصريحات صحفية «غير مسؤولة» أدلى بها وزير الشؤون الخارجية المغربي «ناصر بوريطة»، اتهم فيها السفارة الإيرانية في العاصمة الجزائرية بأنها صلة الوصل التي تربط بين حزب الله وجبهة «البوليساريو». (الحياة)

أصدر الرئيس السوداني «عمر البشير»، مراسيم رئاسية قضت بتعديلات وزارية وولائية، شملت وزراء اتحاديين ووزراء دولة وبعض ولاة (حُكَّام) الولايات، تضمنت 13 وزيراً، بينهم 8 اتحاديين و5 وزراء دولة، و10 ولاة (حُكَّام) ولايات. (الشرق الأوسط)

قدرت وزارة المالية بمصر، العجز الكلي المستهدف في مشروع الموازنة العامة للعام المالي المقبل 2018-2019 بنحو 438.6 مليار جنيه ما يعادل 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي بزيادة قدرها 7.5 مليار جنيه عن النتائج المتوقعة خلال العام المالي الحالي. (الوطن)

بحث الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، مع رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي «لوران نونيز»، التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين في المجالات المختلفة خاصة «مكافحة الإرهاب». (الشرق الأوسط)

استقبل مطار القاهرة، رفات 20 مصرياً مسيحياً ذبحهم تنظيم «الدولة الإسلامية» في 2015 بمدينة سرت الليبية، وذلك بعد موافقة السلطات هناك على إعادتهم لأسرهم لدفنهم، إثر الانتهاء من تحديد هوياتهم، بعد أشهر من الكشف الطبي وتحليل الحمض النووي. (الراي)

دعا العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، إلى ضرورة «توظيف الإمكانات الكامنة في السياحة والمنتج السياحي المتنوع الذي تتمتع به المملكة، لتعزيز مساهمة القطاع في الاقتصاد في شكل يؤثر إيجاباً في المجتمعات المحلية، ويوفر فرص العمل للشباب الأردني في المحافظات». (الحياة)

  كلمات مفتاحية

نقل السفارة مسيرات العودة الخليج أصول بنوك ضرائب الانتقائية مجلس الأمة البلدي صحف

أمير قطر يؤكد دعم بلاده لوحدة الصومال واستقرارها