«حماس» تستنكر تحميل البيت الأبيض لها مسؤولية أحداث غزة

الثلاثاء 15 مايو 2018 07:05 ص

استنكرت حركة «حماس» تحميل واشنطن لها مسؤولية أحداث غزة التي وقعت، أمس الإثنين، على الحدود الشرقية للقطاع، وأسفرت عن استشهاد 55 فلسطينيا وإصابة 2771 آخرين خلال مشاركتهم في «مسيرة العودة».

وقال الناطق باسم الحركة «سامي أبو زهري»، في تغريدة له على «تويتر»: «تحميل البيت الأبيض حركة حماس المسؤولية عن أحداث غزة هو قلب للموازين، وتبرير وقح للمجزرة بحق المدنيين الفلسطينيين، وإصرار على معاداة الأمة واستفزازها».

وفي وقت سابق، الإثنين، اختارت واشنطن الوقوف إلى جانب حليفها الإسرائيلي، ولوم حركة «حماس» على أحداث غزة.

وقال «راج شاه» المتحدث باسم البيت الأبيض، في المؤتمر الصحفي اليومي، «إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها».

وشدد «شاه»: «نحن ندين سلوك حركة حماس في غزة».

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الإثنين، إن 55 فلسطينيا استشهدوا، فيما جرح 2771 آخرين، في المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي، بحق المشاركين في «مسيرة العودة»، السلمية بالقرب من الحدود الشرقية للقطاع.

ويعاني أكثر من مليوني نسمة في غزة من أوضاع معيشة وصحية متردية للغاية، جراء حصار «إسرائيل» المتواصل للقطاع منذ أكثر من 10 سنوات، في أعقاب فوز «حماس» بالانتخابات التشريعية.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة فعاليات احتجاجية تنديدا بنقل السفارة الأمريكية، وإحياء للذكرى السبعين لنكبة قيام «إسرائيل»، في 15 يوم/أيار 1948، على أراض فلسطينية محتلة.

وجاء نقل السفارة الأمريكية تنفيذا لقرار «ترامب»، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل)، القوة القائمة بالاحتلال.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال (إسرائيل) للمدينة، عام 1967، ولا ضمها وإعلانها مع القدس الغربية، في 1980، عاصمة موحدة وأبدية لها.

  كلمات مفتاحية

فلسطين أمريكا إسرائيل القدس غزة حماس سامي أبو زهري