غضب أردني من تصريحات «كوشنر» عن وصاية (إسرائيل) على القدس

الثلاثاء 15 مايو 2018 08:05 ص

ندد المتحدث باسم الحكومة الأردنية «محمد المومني»، بتصريحات مستشار الرئيس الأمريكي وصهره «غاريد كوشنر» حول وصاية (إسرائيل) على القدس وما فيها، واعتبرها منافية للقوانين والأنظمة الدولية.

وقال «المومني» في مكالمة هاتفية مع التليفزيون الرسمي، إن القانون الدولي يشير بوضوح إلى أن القدس الشرقية أرض محتلة، بحسب إعلام محلي.

ونوه المسؤول الأردني الذي تتولى بلاده حاليا الوصاية على الأوقاف الفلسطينية والمسجد الأقصى، إلى أن تصريحات «كوشنر» تتنافى حتى مع الموقف الرسمي الأمريكي الذي عبر عنه نائب الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية.

وأمس الإثنين، قال «غاريد كوشنر» خلال كلمته في حفل افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس، إن القدس هي «القلب الأبدي» للشعب اليهودي، مشددا على أن «(إسرائيل) هي الوصي المسؤول الآن عن القدس وكل ما فيها».

وضم الوفد الأمريكي في حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، نائب وزير الخارجية الأمريكي «جيمس سوليفان»، ووزير الخزانة «ستيف منوشين»، ومستشار الرئيس الأمريكي وصهره «غاريد كوشنر»، وزوجته «إيفانكا ترامب».

وتظاهر أمس الإثنين، آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة و(إسرائيل)، احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، وإحياء للذكرى الـ70 للنكبة، وقوبلت المظاهرات بالرصاص الحي من قبل الجيش الإسرائيلي ما أسفر عن وقوع مجزرة أسفرت عن استشهاد نحو 60 فلسطينيا وإصابة نحو 3 آلاف.

ومساء الإثنين، أقيمت مراسم نقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب، لحي أرنونا بالقدس؛ تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام (إسرائيل) وهو تاريخ «نكبة» الشعب الفلسطيني.

وأعلن «ترامب»، في 6 من ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدا إسلاميا وعربيا ودوليا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

القدس الأردن السفارة إسرائيل كوشنر

كوشنر: معارضة إيران تقرب بين العرب وإسرائيل