إيران تطالب بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين باعتبارهم «مجرمي حرب»

الثلاثاء 15 مايو 2018 11:05 ص

طالبت إيران، الثلاثاء، بمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين على أنهم «مجرمو حرب»؛ لارتكابهم مجازر وحشية لا مثيل لها، وذلك غداة استشهاد عشرات الفلسطينيين في مواجهات دامية على حدود قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، إن «قتل الأطفال والنساء والأبرياء من الفلسطينيين واحتلال أرضهم تحول إلى استراتيجية رئيسية للصهاينة على مدى 70 عاما من الاحتلال».

وطالب «قاسمي» الأسرة الدولية بـ«التحرك على الفور لإدانة جريمة الكيان الصهيوني وتقديمه إلى محكمة دولية باعتباره مجرم حرب».

واستشهد 62 فلسطينيا وأصيب نحو ألفين آخرين بجروح برصاص جيش الاحتلال الإسرائيل، الإثنين، خلال الاحتجاجات على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وأضاف «قاسمي»، أن «استمرار الجرائم التي يرتكبها الصهاينة في فلسطين بمثابة نتيجة للدعم اللامحدود الذي تقدمه أمريكا والمساومة الذليلة من قبل بعض حكومات المنطقة»، معتبرا أن هذه الحكومات «تتحمل المسؤولية وتشارك في سفك الدماء»، في إشارة إلى السعودية، في وقت يتصاعد الصراع بين الخصمين الإقليميين اللذين يدعمان أطرافا متنازعة في عدد من دول المنطقة مثل اليمن وسوريا والعراق وصولا إلى لبنان.

من جهته، اعتبر رئيس مجلس الشورى «علي لاريجاني»، أن قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس يندرج ضمن سياستها لتقويض المؤسسات الدولية إلى جانب انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني واتفاق باريس حول المناخ.

وقال «لاريجاني»، أمام مجلس الشورى إن «هذه المؤشرات تكشف أن الولايات المتحدة تعتزم القضاء على المؤسسات الدولية وأنها تدفع الوضع الدولي نحو نوع من الفوضى الأمنية».

وكانت الولايات المتحدة منعت، الإثنين، صدور قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى تحقيق مستقل حول أعمال العنف في قطاع غزة.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل القدس غزة بهرام قاسمي نقل السفارة الأمريكية