«العبادي» يهنئ «الصدر» بفوزه بانتخابات العراق.. وتحركات لتشكيل الحكومة

الثلاثاء 15 مايو 2018 01:05 ص

أعلن المكتب الإعلامي لزعيم التيار الصدري بالعراق «مقتدى الصدر»، الثلاثاء، عن تلقي الاخير اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، مهنئا إياه بفوز تحالف «سائرون» بالمرتبة الأولى في الانتخابات العراقية، فيما تخوض الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات حراكا محموما لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر داخل قبة البرلمان الجديد، لتشكيل الحكومة المقبلة.

كما أعلن مكتب «الصدر» تلقى الأخير اتصالا هاتفيا من زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني «مسعود بارزاني»، للتهنئة بالفوز في الانتخابات البرلمانية.

وذكر المكتب أن «الصدر» تلقى كذلك اتصالا هاتفيا من رئيس حكومة إقليم كردستان «نيجيرفان بارزاني»، بمناسبة الفوز في الانتخابات.

وحل تحالف «سائرون» المدعوم من رجل الدين الشيعي «مقتدى الصدر»، والمتشكل من الحزب الشيوعي وتيارات مدنية في المرتبة الأولى، في عموم العراق، فيما حل تحالف «الفتح» بزعامة «هادي العامري» في المرتبة الثانية، أما تحالف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» فحل في المرتبة الثالثة.

وكان «مقتدى الصدر» قد ألمح إلى ضرورة تشكيل تحالف واسع يشمل أغلب الكتل السياسية المشاركة في الانتخابات، لتشكيل الحكومة، وذلك عبر تغريدة له على «تويتر»، لكنه لم يذكر تحالف «الفتح»، أو ائتلاف «دولة القانون» الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق «نوري المالكي».

وكتب «الصدر»، الإثنين، في «تويتر»: «إننا سائرون بـ(حكمة) و(وطنية) لتكون (إرادة) الشعب مطلبنا ونبني (جيلا جديدا)، ولنشهد (تغييرا) نحو الإصلاح، وليكون (القرار) عراقيا فنرفع (بيارق) (النصر)، ولتكون (بغداد) العاصمة (هويتنا)، وليكون (حراكنا) (الديمقراطي) نحو تأسيس دولة أبوية من (كوادر) تكنوقراط»، وهو ما اعتبر إشارة واضحة إلى وجود حراك حقيقي لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان.

وينص الدستور العراقي على أن رئيس الجمهورية الجديد يكلف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء، لكن فسرت الكتلة النيابية الأكبر في العراق على أنها التي تتشكل بعد التحالفات، وليس التي تفرزها الانتخابات، وهو ما يعني حاجة الكتل إلى تحالفات لتشكيل هذه الكتلة.

وأعلن المتحدث باسم «الصدر»، «صلاح العبيدي»، تقديم «علي دواي» مرشحا لرئاسة الوزراء، ضمن المفاوضات الجارية، فيما قال المتحدث باسم كتلة «سائرون»، «قحطان الجبوري»، إن التحالف سيتمسك بحقه في منصب رئاسة الحكومة حال استمرار تصدره للنتائج، وكشف أن تحالفات كبرى بدأت في التواصل معه.

وعلى الجانب الآخر، يجري تحالف «المالكي»، الخاسر الأبرز في الانتخابات، حراكا مكثفا لتشكيل الكتلة الأكبر، وتقديم مرشح رئاسة الوزراء.

وقال النائب عن ائتلاف «دولة القانون»، «كامل الزيدي»: «توصلنا إلى تفاهمات شبه نهائية مع تحالف الفتح لغرض تشكيل الكتلة الأكبر»، فيما أفصح عن وجود تحركات على كتل سنية وكردية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق انتخابات انتخابات العراق مقتضى الصدر حيدر العبادي تحالف سائرون