دراما رمضان 2018.. هولاء أبطالها وهذه رسائلها

الثلاثاء 15 مايو 2018 03:05 ص

ما بين تكرار الأدوار وعرض أجزاء جديدة لمسلسلات قديمة، وبين دمج الواقع السياسي والاجتماعي، في الدراما لإيصال رسائل للجمهور العربي، تستقبل التليفزيونات العربية، هذا العام وجبة درامية رمضانية دسمة.

ومنذ أسابيع، بدأت المحطات التليفزيونية ببثّ إعلانات عن المسلسلات، وانتشرت إعلاناتها بالشوارع أيضاً؛ معلنة أن تنافساً محموماً ستشهده الفضائيات المصرية والعربية لتحقيق نجاح وانتشار خلال الموسم الملتهب.

ولعل أكثر ما يلفت النظر هذا العام، أن أسماءً كثيرة وكبيرة، سعت جاهدة إلى تغيير جلدها من خلال التعامل مع مؤلفين ومخرجين أثبتوا كفاءتهم في السنوات القليلة الماضية، آملين أن يكون ذلك إضافة جديدة لرصيدهم أمام الجمهور.

وتتنوع دراما هذا العام التي تقدر أعدادها بالعشرات بين الكوميدي، والاجتماعي، والأكشن، والسياسي، والتاريخي، في ظل عودة قوية للدراما السورية.

وعلى الرّغم من استمرار تصوير معظمها حالياً، فإن القنوات قد تسلّمت بالفعل حلقات متعددة منها لتضمن استمرارية بثّها طوال الشهر.

ويحضر الإرهاب والتطرف في دراما رمضان 2018، من خلال عدد من الأعمال الدرامية.

في هذا التقرير، نستعرض أهم المسلسلات التي سيتم عرضها في رمضان، وما تسعى لتقديمه من رؤية فنية.

«عوالم خفية»: بطولة الفنان «عادل إمام»، وتأليف أمين «جمال» و«محمد محرز»، ومن إخراج وإنتاج «رامي إمام»، وتدور أحداثه حول كاتب صحفي شهير، يرتبط بعائلته جداً، ويقع في يده عدد من الوثائق المهمة، تكشف فساد مسؤولين في الدولة، ينشرها ويدخل بعدها في أزمات ومشكلات كبيرة، ويُعرض على شاشة «دي إم سي» المصرية، وعلى شاشة التليفزيون السعودي.

«طايع»: بطولة «عمرو يوسف»، و«صبا مبارك»، ومن تأليف «محمد» و«خالد»، و«شيرين دياب»، وإخراج «عمرو سلامة»، وتدور قصته حول الشاب الصعيدي، خريج كلية الطب الذي يتورّط في قضية تهريب الآثار، ويُعرض على شاشة التليفزيون السعودي.

«الوصية»: بطولة «أكرم حسني» و«أحمد أمين»، وتأليف «أيمن وتار»، و«مصطفى حلمي»، وإخراج «خالد الحلفاوي»، وتدور أحداثه في إطار حلقات منفصلة متصلة، أي أنّ كل حلقة تتناول موضوعاً معينا بشكل كوميدي.

«رحيم»: بطولة «ياسر جلال»، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ «محمد إسماعيل أمين»، وإخراج «محمد سلامة»، وتدور أحداثه حول رجل أعمال يتاجر في جميع الأعمال غير المشروعة، ويقع في حب دكتورة جامعية، فتنقلب حياته رأساً على عقب، يُعرض على شاشة «أون دراما».

«ليالي أوجيني»: بطولة «ظافر العابدين» و«أمينة خليل»، وتأليف «إنجي القاسم»، و«سماء عبدالخالق»، وإخراج «هاني خليفة»، تدور أحداثه في حقبة الأربعينات وتحديداً عام 1946، بين مدينتي القاهرة وبورسعيد، ويعرض على قناة «دبي»، وقناة «دي إم سي».

«بالحجم العائلي»: بطولة «يحيى الفخراني»، وتأليف «محمد رجاء»، وإخراج «هالة خليل»، وتدور أحداثه في إطار كوميدي، حول سفير سابق ترك عمله بالسلك الدبلوماسي بسبب حبه للأكل، ليفتتح مطعماً في إحدى القرى السياحية، حيث يُعدّ الوجبات بنفسه، ويعرض على شاشة التليفزيون السعودي.

«نسر الصعيد»: بطولة «محمد رمضان» و«درة»، وتأليف «محمد عبدالمعطي»، وإخراج «ياسر سامي»، وتدور أحداثه حول ضابط شرطة صعيدي، يحبّه الجميع في منطقته، ويعتبرونه القدوة، قبل أن يدخل في صراع مع رجل أعمال له تجارة غير مشروعة.

«اختفاء»: بطولة «نيللي كريم»، وتأليف «أيمن مدحت»، وإخراج «أحمد مدحت»، وتدور أحداثه حول دكتورة جامعية في روسيا تعيش مع زوجها الذي يختفي فجأة، لتبدأ رحلة البحث عنه.

«الرحلة 710»: بطولة «باسل خياط»، وتأليف «نور شيشكلي»، وإخراج «حسام علي»، وتدور أحداثه حول طبيب كيميائي، مصاب بمرض السرطان، يتفاعل مع أشخاص آخرين مصابين بالمرض نفسه.

«أمر واقع»: من بطولة «كريم فهمي»، وتأليف «محمد رفعت»، وإخراج «مجدي السميري»، تدور أحداثه في إطار «بوليسي أكشن»، حول ضابط تحقيقات يُكلّف بإحباط عملية إرهابية تستهدف أحد السفراء في القاهرة.

«كلبش 2»: بطولة «أمير كرارة»، وتأليف «باهر دويدار»، وإخراج «بيتر ميمي»، وتدور أحداثه بعد ترقية الرائد «سليم الأنصاري» الذي يتولّى مأمورية الإشراف على سجن العقرب، وتنقلب حياته رأساً على عقب بعد أن يتعرض لمحاولة اغتيال، يقتل فيها أهله، وينجو هو رغم إصابته البالغة، ليقرر بعد ذلك الانتقام من الإرهابيين الذين قتلوا عائلته.

«ضد مجهول»: بطولة «غادة عبدالرازق»، وتأليف «أيمن سلامة»، وإخراج «طارق رفعت»، وتدور أحداثه حول مهندسة ديكور متزوجة ولديها ابنة، وعلاقتها بزوجها تشوبها الكثير من المشكلات بسبب ظروف عملها، وتزداد الأمور صعوبة عندما تتعرض ابنتها للاغتصاب.

«أيوب»: بطولة «مصطفى شعبان»، وتأليف «محمد سيد بشير»، وإخراج «أحمد صالح»، وتدور أحداثه حول شاب مكافح يبحث عن فرصة عمل مناسبة، وبالفعل يصبح موظفا في بنك؛ ولكن بعد فترة من العمل يتم تدبير مكيدة له، تتسبب في دخوله السجن ظلماً.

«لدينا أقوال أخرى»: بطولة «يسرا»، و«شيرين رضا»، وتأليف «أمين جمال»، و«عبدالله حسن»، وإخراج «محمد على»، تدور أحداثه حول مستشارة قانونية تتعرض لعدد من المشكلات بسبب حادث تعرّض له ابنها.

«ربع رومي»: بطولة «مصطفى خاطر»، وتأليف «مصطفى عمر»، وإخراج «معتز التوني»، تدور أحداثه حول شابين تعيش أسرة كل منهما في مستوى بسيط، ويسعيان لتحقيق النجاح، لكنّ الظروف تحول دون ذلك.

«فوق السحاب»: بطولة «هاني سلامة»، وتأليف «حسان دهشان»، وإخراج «رؤوف عبدالعزيز»، وتدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة حول شخص كان على علاقة حب بفتاة، تسبّبت في دخوله السجن، إلّا أنّه يهرب من أجل الانتقام.

«لعنة كارما»: بطولة «هيفاء وهبي»، وتأليف «عبير سليمان»، وإخراج «خيري بشارة»، ومن إنتاج «ممدوح شاهين» في ثاني تعاون بينه، وبين الفنانة «هيفاء»، بعد «الحرباية»، وتدور أحداث المسلسل حول سيدة أعمال ثرية تتورط في قضية تجارة آثار لتلعب على عاطفة أحد المحامين، وتعده بالزواج لكي يساعدها في الخروج من تلك الأزمة.

«عزمي وأشجان»: بطولة «حسن الرداد» و«إيمي سمير غانم»، وتأليف «محمد محمدي» و«أحمد محيي»، وإخراج «إسلام خيري»، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول عصابة نصب واحتيال مكونة من فردين، يتعرضان لعدد من المواقف الكوميدية، فيما يتتبع ضابط جرائمهما للقبض عليهما.

«أبوعمر المصري»: بطولة «أحمد عز»، سيناريو وحوار الكاتبة «مريم نعوم»، عن روايتي «مقتل فخر الدين» و«أبوعمر المصري» للكاتب «عزالدين شكري فشير»، وإخراج «أحمد خالد موسي»، تدور أحداثه حول محامٍ يدافع عن الغلابة، ويحاول إيجاد حلول لمشكلاتهم، لكنّه وبسبب أحداث معينة، يعتنق أفكارا تكفيرية، وينضم لصفوف الجماعات الإرهابية.

«أرض النفاق»: بطولة «محمد هنيدي»، سيناريو وحوار «أحمد عبدالله»، وإخراج «محمد جمال العدل»، مأخوذ عن قصة «يوسف السباعي» الشهيرة التي تتناول قصة حبوب سحرية تكسب الناس صفات جيدة أو سيئة.

«رسايل»: بطولة «مي عز الدين»، وتأليف «محمد سليمان عبدالمالك»، وإخراج «إبراهيم فخر»، وتدور أحداثه حول الأسر المصرية التي تنتمي للطبقة المتوسطة، وتعاني بعدما أصبحت تعيش تحت خط الفقر.

«أهو دا اللي صار»: بطولة «روبي»، وتأليف «عبدالرحيم كمال»، وإخراج «حاتم علي»، وتدور أحداثه في إطار درامي حول المعاناة التي تقابلها المرأة الصعيدية، واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد، وغيرها من القضايا الاجتماعية التي تخصّها.

«ممنوع الاقتراب أو التصوير»: بطولة «زينة»، وتأليف «محمد الصفتي»، وإخراج «زياد الوشاحي»، وتدور أحداثه حول فتاة من الإسكندرية، تأتي إلى القاهرة لتطارد حلمها نحو الشهرة والنجومية، وتعاونها في ذلك صديقتها، وتحدث الكثير من المفارقات مع تصاعد الأحداث، وهو ما يعرضها لأزمات كثيرة، منها مشكلة مع منتج سينمائي شهير.

«قانون عمر»: بطولة «حمادة هلال»، وتأليف «فداء الشندويلي»، وإخراج «أحمد شفيق»، وتدور أحداثه حول مهندس ميكانيكي يعمل في مركز صيانة سيارات، ويقع في حب ابنة صاحب المركز.

«سك على إخواتك»: بطولة «علي ربيع»، وتأليف «كريم فهمي»، وإخراج «وائل إحسان»، وتدور أحداثه في إطار كوميدي، حول شاب يتولى مسؤولية أسرته بعدما توفي والده، وتستمر الأحداث في إطار كوميدي.

«سلسال الدم»: وهو الجزء الأخير من السلسلة، بطولة «عبلة كامل» و«رياض الخولي»، وتدور أحداثه في إحدى قرى نجع حمادي، يدور حول الصراع بين الخير والشر.

«السهام المارقة»: بطولة «شريف سلامة»، و«شيري عادل»، وتأليف «محمد» و«خالد» و«شيرين دياب»، وإخراج «محمود كامل»، ويدور حول احتلال تنظيم إرهابي لمدينة عربية.

«مليكة»: بطولة «دينا الشربيني»، وتأليف «محمد سليمان عبدالمالك»، وإخراج «شريف إسماعيل»، ويتطرق المسلسل إلى الإرهاب والجماعات الإرهابية، وكيفية تجنيد الشباب.

«الشريط الأحمر»: مأخوذ عن قصة عالمية إسبانية بعنوان «Red Band Society»، يلعب فيه «أحمد فهمي» دور البطولة، ، بالإضافة إلى ستة أطفال تدور حولهم الأحداث، وهو من إخراج «محمد جمعة»، وتأليف ورشة كتابة يشرف عليها «محمد فتحي».

«العاصوف»: بطولة الفنان السعودي «ناصر القصبي» الذي يمتلك تاريخا طويلا في عالم الكوميديا، والمسلسل دراما اجتماعية وإنسانية يسلّط الضوء على تفاصيل المجتمع السعودي في فترة السبعينات من القرن الماضي.

«كل الحب كل الغرام»: دراما لبنانية، بطولة «باسم مغنية»، و«كارول الحاج»، و«فادي إبراهيم»، ويدور في إطار رومانسي اجتماعي، في الفترة ما بين عام 1914 وحتى عام 1943، ويتحدث عن حياة بعض الثّوار ضد الاحتلال الفرنسي.

«سايكو»: دراما سورية، بطولة «أمل عرفه»، و«أيمن رضا»، و«باسم ياخور»، وتدور الأحداث في إطار كوميدي ساخر، حول إحدى الفتيات التي تعاني من المجتمع المحيط بها، نظراً لقولها الصّدق دائماً، مهما كلّفها الأمر من مشاكل أو عقبات، فيتسبب ذلك في ظلمها كثيرا.

«وردة شامية»: دراما سورية، من تأليف «مروان فاروق»، وإخراج «تامر إسحاق»، تدور أحداثه في إطار فانتازي حول أختين تمرّان بتجارب قاسية تجعلهما تتجهان إلى ارتكاب العديد من جرائم القتل في الحارة الدمشقية ضد من حولهما، والمسلسل من بطولة «سلوم حداد» و«سلافة معمار» و«شكران مرتجي».

«مع حصة قلم»: دراما كويتية، تدور في إطار درامي اجتماعي حول امرأة تنسى ما يدور حولها طول الوقت، مّا يضطّرها إلى أن تحتفظ بورقة وقلم لتدوين أبرز الأمور، والعمل من بطولة «حياة الفهد»، و«باسم عبدالأمير»، و«مشاري البلام».

«بطران عايش يوم»: دراما بحرينية، تدور في إطار كوميدي حول ابن يعيش مع والده الثري، وعندما يموت يكتشف أن لديه مجموعة من الإخوة والأخوات لأنّ والده كان مزواجا، ما يبرز صراع بين الإخوة، وبعد مرور الوقت يضطرون للتلاحم فيما بينهم، والعمل من بطولة «هيفاء حسين»، و«علي الغرير»، وإخراج «عبداللطيف نبيل الصحاف».

«شيء من الماضي»: دراما أردنية، تدور في إطار الإثارة والتشويق وعالم الجريمة، حيث تقع حادثة قتل يُتهم فيها العديد من الأشخاص الذين يحاولون الدفاع عن أنفسهم بشتّى الطرق، وإن كان ذلك على حساب الآخرين، والعمل من بطولة «ياسر المصري» و«عبير عيسى»، ومن إخراج «حسام حجاوي».

«بدون فلتر»: دراما سعودية، تدور في إطار متصل منفصل حول عدد من القضايا الاجتماعية، من بطولة «عبدالله السدحان» و«عبدالله السناني»، وإخراج «ماجد الربيعان»، و«هند الفهاد»، وتأليف «عبدالله المقرن»، و«عنبر الدوسري».

«عائلة الحاج نعمان»: بطولة الممثل السوري «تيم حسن»، الذي يجسد شخصيتين لوالد ثم ابنه؛ إذ تقع الأحداث في جزأين وتمتد إلى 25 عاماً من خلال أب رفض الاعتراف بزواجه بسيدة، ثم يظهر ابنه منها بعد هذه السنوات، ويطالب بحقه، ويسعى إلى الانتقام لوالدته المظلومة.

«خط ساخن»: بطولة السورية «سلاف فواخرجي»، بعد غياب ثمانية أعوام، حيث تجسد شخصية «عالية»، التي تعمل في مركز للوقاية من الانتحار، وتتلقى اتصالات من أشخاص بواسطة خط ساخن، وتنجح في إثناء عدد منهم عن قرارهم، فتحظى بشهرة واسعة وتصبح مطلوبة بالاسم.

الموضة

وتتشابه عدد من المسلسلات، في عدة موضات، منها أن صنّاع هذه الأعمال الدرامية راعوا نجاحاً سابقاً للأبطال، فقرروا تكرار هذه الشخصيات في قوالب درامية مختلفة، أو من خلال استمرار أدوارهم بتقديم أجزاء أخرى من هذه الأعمال، وأخيراً تمسك العديد من الأبطال بـ«لوك» يرونه أصبح جزءاً من شخصياتهم خارج مهنة التمثيل.

فعدد كبير من الأبطال قرروا استخدام الشوارب مثل محمد رمضان في «نسر الصعيد»، و«عمرو يوسف» في «طايع»، حيث يرى صنّاع العملين أن أبناء الصعيد دائماً يتمسكون بعدم حلاقة شواربهم، استمراراً لأعمال خلدتها الدراما وتظهر الصعيدي بهذا الشكل.

وهناك «مصطفى شعبان» الذي يظهر بالشارب في «أيوب»، و«أمير كرارة» في «كلبش 2».

كما أن عددا كبيرا من الفنانات قررن الاستعانة بالحجاب سواء من خلال السياق الدرامي أو الالتزام به بعيداً من التمثيل، ومن الفنانات اللاتي يظهرن بالحجاب كل من «مي عزالدين» في «رسايل»، و«شيري عادل» في «السهام المارقة»، و«هنا الزاهد» في «أيوب»، و«نهى عابدين» في «أمر واقع»، و«عبلة كامل» التي لم تتخل عن الحجاب في أدوارها الأخيرة، و«راندا البحيري» في «سلسال الدم»، و«هالة فاخر» في «كلبش 2»، حيث تظهر به هذا العام بدلا من «الباروكة» التي انتقدها الكثيرون بسببها.

فيما يجسد عدد من الفنانين دور رجل شرطة، كـ«محمد رمضان» في «نسر الصعيد»، و«كريم فهمي» في «أمر واقع»، و«أمير كرارة» في «كلبش 2».

كما يستلهم عدد من الأعمال أحداثه من الصعيد المصري، وعلى رأسها «نسر الصعيد»، و«سلسال الدم»، و«طايع»، و«بركة» و«أفراح إبليس».

المشاركة العربية

كما تشهد الدراما الرمضانية المصرية، هذا العام مشاركة كبيرة للفنانين العرب، فيتقدم السوري «جمال سليمان» السباق في «أفراح إبليس»، و«باسل الخياط» بمسلسل «الرحلة 710»، في حين يشارك الفنان «فراس سعيد» بمسلسل «ضد مجهول»، والفنانة «ركين» في مسلسل «بالحجم العائلي».

وبعد غياب ثلاثة أعوام عن الدراما المصرية، عاد الممثل السوري «تيم حسن» بـ«عائلة الحاج نعمان»، كما عادت الممثلة السورية «سلاف فواخرجي» بعد غياب ثمانية أعوام من خلال مسلسل «خط ساخن».

إلى ذلك، يشارك التونسي «ظافر العابدين» في بطولة مسلسل «أكاسيا»، وتشارك التونسية «فاطمة ناصر» بمسلسل «قانون عمر».

أما من لبنان، فتشارك الفنانة «جيسي عبدو» في مسلسل «سكّ على اخواتك»، ويشارك الفنان «باسم مغنية» بمسلسل «ضد مجهول»، في حين تخوض الفنانة «نور»، السباق من خلال مسلسل «رحيم».

ومن لبنان أيضاً، تشارك الفنانة «ستيفاني صليبا»، للمرة الأولى، في الدراما المصرية، من خلال مسلسل «فوق السحاب».

ومن الجزائر، تشارك «أمل بوشوشة» في مسلسل «أبوعمر المصري».

ومن الأردن، تشارك «ميس حمدان» بمسلسل «عوالم خفية»، في حين تشارك مواطِنتها «صبا مبارك» بمسلسل «طايع».

أجور مرتفعة

كما يشهد موسم دراما رمضان هذا العام، ارتفاعا ملحوظ في أجور الفنانين العرب، والتي وصلت إلى تخطيها لنصف ميزانية المسلسل في بعض الأعمال الفنية المعروضة.

حيث يتربع الممثل المصري «عادل إمام»، على قمة الأجور إذ تقاضى 45 مليون جنيه (2.52 مليون دولار)، يليه «محمد رمضان»، بأجر وصل إلى 35 مليون جنيه (1.96 مليون دولار)، ثم «مصطفى شعبان» ليصل إلى 25 مليون جنيه (1.4 مليون دولار).

فيما تقاضت الممثلة «غادة عبدالرازق» 22 مليون جنيه (1.23 مليون دولار) وهو ذات الأجر الذي حصلت عليه «نيللي كريم»، فيما بلغ أجر «يسرا» حوالي 18 مليون جنيه (مليون دولار).

أما «هيفاء وهبي»، فبلغ أجرها 15 مليون جنيه (841 ألف دولار)، بينما تساوى «أمير كرارة» و«حمادة هلال» في الأجر الذي قدر بـ12 مليون جنيه (672 ألف دولار)، بينما تقاضى «ياسر جلال»، 10 ملايين جنيه (560 ألف دولار).

  كلمات مفتاحية

دراما رمضان أجور مشاركة عربية مسلسلات مصر سوريا السعودية الإرهاب

4 جهات حكومية في مصر تراقب الدراما الرمضانية