مصر.. حبس 20 من معتقلي «احتجاجات المترو» بتهمة «الإرهاب»

الثلاثاء 15 مايو 2018 03:05 ص

قال المحامي المصري «طارق العوضي» إن قاضي المعارضات بمحكمة حلوان، جنوبي القاهرة، قرر إخلاء سبيل 10 محبوسين اعتقلتهم الشرطة، خلال احتجاجات على رفع أسعار تذاكر مترو أنفاق العاصمة.

وأوضح «العوضي»، في تصريحات صحفية،  أن الـ10 المفرج عنهم تم القبض عليهم أثناء احتجاجهم بـ«محطة حلوان».

لكن النيابة العامة قررت حبس 20 آخرين ألقي القبض عليهم من محطات أخرى 15 يوما، باتهامات من ضمنها «الانضمام إلى جماعة إرهابية»، حسب محامية أخرى تدعى «فاطمة سراج»، وهي عضو في «جبهة الدفاع عن متظاهري مصر» (حقوقية غير حكومية).

وألقت الشرطة المصرية، ظهر السبت الماضي، القبض على 10 مواطنين بمحطة «مترو حلوان»، و20 آخرين من محطتي «السادات» و«المعادي» وتم احتجاز بعضهم دون العرض على النيابة، ليصل عدد المحتجزين خلال احتجاجات السبت إلى 30 شخصا، حسب «جبهة الدفاع عن متظاهري مصر».

وقالت المحامية عضو الجبهة، «فاطمة سراج»، إن المقبوض عليهم من محطتي «السادات» و«المعادي» قررت نيابة أمن الدولة العليا حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامات مختلفة هي «الانضمام لجماعة إرهابية، والمشاركة في تظاهرة بهدف تكدير السلم العام، وتعطيل مرفق عام».

لكن تقديرات أخرى تشير إلى عدد المقبوض عليهم على خلفية تلك الاحتجاجات أكثر من ذلك بكثير.

وحسب مدير «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» (حقوقية غير حكومية)، «جمال عيد» وصل العدد إلى 80 شخصًا على الأقل، وفقا لبلاغات المحامين والأهالي للشبكة، من بين هؤلاء الثمانين أشخاص تم احتجازهم قبل الإفراج عنهم، وآخرين ربما يكون مكان احتجازهم غير معلوم.

وأثار قرار زيادة أسعار تذاكر المترو غضبا واسعا؛ إذ يستخدمه أكثر من 4 ملايين مصري.

وبموجب القرار -الذي دخل حيز التنفيذ الجمعة الماضي- ارتفع سعر التذكرة من جنيهين إلى 3 جنيهات لـ9 محطات، وإلى 5 جنيهات لـ16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة.

(الدولار يعادل 17.66 جنيها مصريا)

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تذاكر المترو مترو احتجاجات