السجن مدى الحياة بحق الرئيس التونسي الأسبق «بن علي»

الثلاثاء 15 مايو 2018 05:05 ص

أصدر القضاء التونسي حكمًا غيابيًا بالسجن مدى الحياة، بحق الرئيس الأسبق «زين العابدين بن علي»؛ إثر إدانته بتهمة «القتل العمد» في قضايا شهداء وجرحى الثورة (2011).

جاء ذلك في بيان صدر، الثلاثاء، عن الوكالة العامة لإدارة القضاء العسكري نقلته وكالة الأنباء الرسمية بالبلاد.

وجاء في نص البيان إن «الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف العسكرية بتونس أصدرت اليوم أحكامًا متفاوتة متعلقة بقضايا شهداء الثورة وجرحاها، بينها حكم يقضي بسجن بن علي مدى الحياة».

وأضاف أنّ الدائرة القضائية ذاتها «قضت بنقض الأحكام الابتدائية الصادرة بشأن هذه القضايا التي شملت 40 متهما، وقضت بثبوت إدانة عدد منهم بتهمة (القتل العمد والمشاركة فيه)».

فيما قضت المحكمة بسجن بقية المتهمين في تلك القضايا لفترات تتراوح بين عامين و8 أعوام، والحكم بعدم سماع الدعوى في حق بعضهم.

ووفق البيان نفسه، قدّمت النيابة العسكرية طعونا في تلك الأحكام.

وحسب تقرير اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق (مستقلة تأسست في يناير/كانون الثاني 2011)، الصادر في 2012، تم تسجيل 338 حالة وفاة و2147 جريحا خلال الثورة التونسية، ولم تصدر الحكومة بعد قائمة رسمية عن عدد شهداء وجرحى الثورة.

وفي وقت سابق، أصدرت محاكم تونسية أحكامًا غيابية بالسجن بحق «بن علي» وزوجته «ليلى الطرابلسي»، وعدد من أصهاره في قضايا فساد، كما صدر حكم ضده بـ«السجن المؤبد» بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة 2011.

وعقب اندلاع الثورة، هرب «بن علي» وزوجته مع اثنين من أبنائهما، يوم 14 من يناير/كانون ثان 2011، إلى السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس زين العابدين بن علي ليلى طرابلسي سجن مدى الحياة الثورة التونسية