«حماس» تشيد بالتفاعل الرسمي والشعبي التركي مع مجزرة غزة

الثلاثاء 15 مايو 2018 08:05 ص

أشادت حركة «حماس» بالموقف التركي، على المستويين الرسمي والشعبي، إزاء المجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحركة «سامي أبو زهري»: «الجموع التركية نزلت مباشرة بعد وقوع المجزرة، كان هذا شيئًا مميزًا».

وردًا على نقل السفارة إلى القدس والمجزرة الإسرائيلية في غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني 3 أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن و(تل أبيب) للتشاور، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الخارجية التركية، استدعاء السفير الإسرائيلي لدى أنقرة «إيتان نائيه»، وأبلغته أن «عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسبًا».

وأشار القيادي في «حماس» إلى أن الدور التركي مهم، ويُشكل نبضًا للأمة العربية والإسلامية، خاصة أن تركيا تقود منظمة التعاون الإسلامي، وفقا لوكالة «الأناضول».

وتابع: «نحن نقدر هذا الموقف التركي الكبير، وندعو في هذا الأمر أيضًا أن يتم تعزيز هذا التفاعل بتقديم المساعدات المطلوبة لغزة؛ لأن مشكلة الحصار لا تزال قائمة».

وتفرض (إسرائيل) حصارًا على سكان القطاع، وذلك منذ نجاح «حماس» في الانتخابات التشريعية المقامة في يناير/كانون الثاني 2006، وشدّدته منتصف يونيو/حزيران 2007، عقب سيطرة الحركة على القطاع.

ودعا «أبو زهري» إلى فتح المستشفيات التركية أمام الجرحى الفلسطينيين، الذين أصيبوا في مسيرات، الإثنين.

ودعا أيضا الجمعيات التركية لتقديم الدعم للأسر في قطاع غزة.

والإثنين، ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ70 لـ«النكبة» الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل غزة حصار أردوغان