عقوبات أمريكية على العراقي «آراس حبيب» لاتهامه بتمويل إيران

الثلاثاء 15 مايو 2018 08:05 ص

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، فرض عقوبات على الأمين العام للمؤتمر الوطني العراقي «آراس حبيب»، لاتهامه بتمويل الحرس الثوري الإيراني المصنف على قوائم الإرهاب لدى واشنطن، وتحويل أموال من «فيلق القدس» الذي يتبع الحرس إلى «حزب الله» اللبناني.

وذكر بيان للخزانة، أن «حبيب»، يرأس مجلس إدارة مصرف البلاد، الذي سهل تمويل «فيلق القدس» و«حزب الله»، حسب «رويترز».

وقال وزير الخزانة الأمريكية «ستيفن تي منوشين»، إن «الولايات المتحدة لن تسمح بإساءة معاملة إيران المتزايدة للنظام المالي الدولي، ويجب على المجتمع العالمي أن يظل يقظا ضد الجهود الإيرانية الخادعة لتقديم الدعم المالي لجماعاتها الإرهابية المنتشرة خارج بلادها».

وبحسب البيان، فإن العقوبات ستقلل من استخدام إيران لشبكة مصرفية هامة، وتعطل شبكة صرف عملات مرتبطة بـ«فيلق القدس» تشتري مبالغ ضخمة من الدولار الأمريكي عبر الإمارات.

وتأتي العقوبات بعد تحرك الولايات المتحدة الأسبوع الماضي ضد شبكة لتحويل العملات في الإمارات، اتهمتها واشنطن بنقل ملايين الدولارات إلى «فيلق القدس».

ويسعى كلا الإجراءين إلى خنق قدرة إيران على إساءة استخدام الأنظمة المالية الأمريكية والإقليمية.

وتستند هذه الإجراءات إلى قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في 8 مايو/أيار الجاري، بوقف مشاركة الولايات المتحدة في خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي الإيراني)، والبدء في إعادة فرض العقوبات الأمريكية التي رفعت مسبقا بموجب الاتفاق، بما في ذلك العقوبات ضد البنك المركزي الإيراني.

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية إيران عقوبات الخزانة آراس حبيب الحرس الثوري فيلق القدس